الأولى

الضاهر: بسبب الغاز تراجع توليد الكهرباء.. وخمس شركات تقدمت بطلبات لبناء محطات كهروشمسية … معاون وزير النفط: وضع المشتقات النفطية «بخير» ولدينا خطة لتأمينها

| عبد الهادي شباط

طمأن معاون وزير النفط عبد اللـه خطاب المواطنين أن وضع المشتقات النفطية «بخير»، مشيراً إلى أن لدى الوزارة خطة لتأمين هذه المشتقات بكل السبل سواء بالاستيراد أم الإنتاج.

وخلال مقابلة تلفزيونية أكد خطاب أن هناك استقراراً في خطط التوريد خلال الشهرين الماضيين، كاشفاً أن إنتاج سورية من النفط الآن هو 100 ألف برميل، يكرر منها 20 ألفاً في مصافي القطر، بينما يسرق منها نحو 80 ألف برميل من قبل ميليشيات «قسد» والاحتلال الأميركي في شمال شرق سورية.

وفيما يخص عملية توزيع المخصصات، أكد خطاب أن توزيع المخصصات العائلية مرتبط بالكفاية وتوفر المادة، وأن هناك أولويات في التوزيع للأفران والمشافي والقطاع العام، ويتم تنفيذه مئة بالمئة.

ولفت خطاب إلى أن سورية تأثرت كغيرها من دول العالم بأزمة الطاقة العالمية، والتي تسبب بها تغير المناخ والتوجه نحو استخدام الطاقات النظيفة ما أدى إلى زيادة الطلب على الغاز بشكل كبير الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عموماً.

من جهته بين مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء فواز الضاهر أن كميات التوليد سجلت تراجعاً إضافياً عما كانت عليه وانخفضت لحدود 1900 ميغا واط في الأيام الأخيرة تزامناً مع تراجع توريدات الغاز لحدود 7.5 ملايين متر مكعب يومياً، وأنه يتم حالياً العمل على العديد من البدائل والحلول لتحقيق أي تحسن ممكن في توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الضاهر أن وزارة الكهرباء اليوم مهتمة بكل مشاريع الطاقات المتجددة وحالياً يتم متابعة ما تم الإعلان عنه مؤخراً عن تقدم خمس شركات من القطاع الخاص بطلبات رسمية إلى الوزارة لإنشاء خمس محطات كهربائية تعمل على الطاقات المتجددة «كهروشمسية تحديداً» في أربع محافظات، مشيراً إلى أنه تم وضع الطلبات الخمسة على الفور على طاولة اللجان الفنية المختصة، في خطوة تسبق مرحلة منح الترخيص النهائي للشركات الخمس المتقدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن