اقتصادالأخبار البارزة

وعود بتأسيس بنك مشترك بداية العام القادم … درويش لـ«الوطن»: لا يوجد إحصائية للعقود مع الجانب الإيراني

| رامز محفوظ

بين رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة فهد درويش أنه تم توقيع عدة مسودات عقود على هامش معرض المنتجات الإيرانية الذي انتهت فعالياته يوم الجمعة الفائتة لتوريد بعض المواد الصناعية الإيرانية والمواد الزراعية منها مبيدات الزراعية ومعدات زراعية نحن بحاجة لها، مبيناً أنه ليس هناك إحصائية واضحة لعدد العقود التي تم توقيعها.

وأشار إلى أن هناك الكثير من المواد الأولية الصناعية التي كان يتم استيرادها من دول عدة كانت موجودة في المعرض وبمواصفات عالية وأسعار مقبولة، موضحاً أن الإقبال على المعرض كان جيداً من التجار والصناعيين السوريين وأبدوا ارتياحهم بحضور المعرض وخصوصاً أنهم تعرفوا على شركات إيرانية عملاقة.

وبين أن إقامة مثل هذه المعارض يعتبر جزءاً أساسياً يساهم في تقوية العلاقات بين إيران وسورية وزيادة التبادل التجاري بينهما، وقال: «إننا طالبنا بإقامة أربعة معارض للبيع في الملتقى التأسيسي لملتقى الفرص الاستثمارية السورية الإيرانية التي أطلقتها الغرفة التجارية السورية الإيرانية» على هامش المعرض.

وأضاف: تم كطرف إيراني وطرف سوري في الغرفة التجارية تقديم توصية لوزير الاقتصاد سامر الخليل ووزير الصناعة والتجارة والمناجم الإيراني فاطمي أمين تتضمن الصعوبات التي تواجه التبادل التجاري بين البلدين، حتى تستطيع الحكومتان مساعدتنا بتذليل هذه الصعوبات كي نستطيع الوصول إلى مرحلة جيدة جداً بزيادة التبادل التجاري.

وبخصوص إعلان المدير العام لمنظمة تنمية التجارة في إيران علي رضا بيمان باك، بأن سورية وإيران بصدد تأسيس بنك مشترك، قال درويش: طالبنا وزير الاقتصاد السوري ونظيره الإيراني بإقامة بنك مشترك والتبادل بالعملتين المحليتين للبلدين، مبيناً أن البنك المشترك يساهم بتسهيل التبادل المالي بين سورية وإيران ويساعد كذلك على التبادل التجاري حيث يعتبر من العوامل الأساسية لتذليل الصعوبات التي نعاني منها، منوهاً بأنه من خلال تأسيس البنك المشترك سيستطيع التاجر والصناعي والفعاليات الاقتصادية تحويل الأموال عبر هذا البنك وإبرام عقوده عن طريقه.

وقال: هناك وعود لتأسيس البنك المشترك قريباً ويجب أن يكون الإعلان عن تأسيسه جاهزاً في بداية العام القادم.

وكان المدير العام لمنظمة تنمية التجارة في إيران علي رضا بيمان باك قد أعلن مؤخراً، أن سورية وإيران بصدد تأسيس بنك مشترك، في خطوة تهدف لتسهيل التجارة بين البلدين.

وبين أنه تم توقيع 4 اتفاقيات مع سورية خلال زيارة وزير الصناعة الإيراني إلى دمشق، وأن سورية وإيران تتجهان نحو تنمية التجارة بينهما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن