عربي ودولي

بيلاروس اتخذت تدابير جوابية على العقوبات الغربية … لوبان: أوروبا فاقمت الوضع حول أوكرانيا وتصرفاتها كمن يشعل النيران متعمداً

| وكالات

حظرت الحكومة البيلاروسية، أمس الاثنين، استيراد بعض السلع إلى أراضي الدولة، من الدول التي تطبق عقوبات ضدها، على حين قالت زعيمة «التجمع الوطني» اليميني في فرنسا، مارين لوبان: إن من أسباب تفاقم الوضع حول أوكرانيا، تصرفات الاتحاد الأوروبي، الذي يتصرف كمن يشعل النيران متعمداً.
ونقل موقع قناة «روسيا اليوم» عن بيان للحكومة البيلاروسية أمس قوله: «رداً على العقوبات الخارجية غير القانونية التي تهدف إلى تقويض سيادة بيلاروس والنيل من رفاهية المواطنين، قررت الحكومة حظر دخول بعض السلع من الدول التي تطبق عقوبات غير قانونية ضد بيلاروس».
ورداً على العقوبات المفروضة على قطاع الطيران البيلاروسي، سيتم اتخاذ خطوات مماثلة بحق شركات النقل الجوي من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.
ووسعت بيلاروس قوائم الأشخاص، من البلدان التي تمارس بشكل منهجي التمييز ضد المسؤولين والصحفيين وممثلي المؤسسات العامة في بيلاروس، والذين يعتبر دخولهم أراضي بيلاروس ودولة الاتحاد أمراً غير مرغوب فيه.
وذكر البيان الحكومي أنه وكأحد أهم الإجراءات لمواجهة الضغط الخارجي من الــغرب، وكتعزيز لأمن البلاد الاقتصادي، ستواصل بيلاروس تعزيز الاندماج والتكامل مع روسيا.
إلى ذلك أكدت وزارة داخلية بيلاروس، إن رجال الأمن اعتقلوا مجموعة من الأشخاص قاموا في آب الماضي، برمي زجاجة حارقة على مبنى الشرطة.
وذكرت الوزارة، في بيان لها أمس، أنه تم فتح قضية جنائية بخصوص محاولة تنفيذ هجوم إرهابي، مضيفاً: «تم اعتقال مجموعة من الأشخاص للاشتباه في محاولتهم تنفيذ عمل إرهابي»، مشيراً إلى أن المجموعة تتكون من 5 أشخاص على الأقل، بعضهم من أصحاب السوابق ونزلاء السجون.
وشددت الوزارة، على أن هدف المجموعة كان يكمن في إشعال النار في المباني الإدارية والخدمية والسيارات الشخصية لعناصر الشرطة، لزعزعة الأوضاع في البلاد وتشويش عمل السلطات.
من جهتها قالت زعيمة «التجمع الوطني» اليميني في فرنسا، مارين لوبان أمس الاثنين: إن من أسباب تفاقم الوضع حول أوكرانيا، تصرفات الاتحاد الأوروبي، الذي يتصرف كمن يشعل النيران متعمداً.
وذكرت لوبان في مقابلة مع صحيفة Rzeczpospolita البولندية، حسبما ذكرت «روسيا اليوم» أن، محاولات انتهاك مجال نفوذ روسيا أدت إلى ظهور التوتر.
وخلال ردها على سؤال حول «الاقتحام الروسي» المزعوم لأراضي أوكرانيا، أعربت لوبان عن اعتقادها أن السلطات الروسية لن تقوم بمثل هذه الخطوة.
وقالت: «يمكن قول أي شيء، لكن أوكرانيا تدخل في دائرة نفوذ روسيا، ولا شك في أن محاولة انتهاك هذا النفوذ، يخلق التوتر والمخاوف ويجعل الأمور تصل إلى الحد الذي نراه الآن».
وأشارت إلى أن الولايــات المتحــدة جرّت العالم إلى العديد من الحروب غير الضرورية، التي أدت إلى توسع غير عادي «للإسلاموية» في العالم، مضيفــة: «أنا في العديــد مــن الأمـــور أوجه الانتقاد لكل من أمريكا وروسيا، لكني لا أوافق على محاولات الولايات المتحدة، لفرض قواعد تتجاوز الحدود الإقليمية، لتقويض عمل الشركات الأوروبية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن