عربي ودولي

رئيس جنوب إفريقيا أكد أن التّطعيم هو الأداة الرئيسيّة في مكافحة سلالة المتحور … «أوميكرون» يدب الرعب مجدداً بعد اكتشاف إصابة شخصين عبر الهواء

| وكالات

وسط جملة من الأخبار المتناقضة والمتضاربة، إذا ما كان المتحور الجديد من فيروس كورونا المستجد «أوميكرون» يسبب مرضاً خفيفاً أو شديداً، وما تأثيره على فعالية اللقاح، عاد الرعب مجدداً، ليضرب أوساط التفاؤل التي سادت في الأوساط العالمية نوعاً ما مؤخراً، حيث أثارت دراسة جديدة مخاوف بشأن انتشار «أوميكرون» من خلال الهواء.
فقد ذكرت قناة «العربية» المملوكة من النظام السعودي أمس الإثنين تأكد إصابة شخصين بالمتحور الجديد نقله الواحد إلى الآخر من خلال الهواء وهما يقيمان في فندق للحجر الصحي في أحد فنادق هونغ كونغ.
ووفق الدراسة التي نُشرت في مجلة Emerging Infectious Diseases، فإن المصابين مطعمان بالكامل، مؤكدة أن انتقال المتحور قد تم بين غرفتين، وهو ما شدد المخاوف التي أثارها خبراء الرعاية الصحية بشأن الانتقال السريع للوباء.
وأضافت المصادر إن المختصين أبلغوا اكتشاف إصابة في مسافر من دون أعراض وقد وتم تطعيمه بالكامل في فندق خاضع للحجر الصحي في هونغ كونغ، بينما رصدت الحالة الثانية لآخر كامل التطعيم أيضاً وكان يقيم في غرفة عبر الممر ذاته للمريض الأول المصاب، وهذا الأمر يشير إلى انتقال العدوى على الرغم من احتياطات الحجر الصحي الصارمة.
إلى ذلك، نقلت لقطات تلفزيونية من دائرة مغلقة أن كلا المصابين لم يغادر غرفته ولم يكن لديهما أي اتصال، وهو ما أثار الرعب من أن الفيروس يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عبر الوسط المحمول جواً، أي عند فتح الأبواب لجمع الطعام مثلاً، أو عند اختبار كورونا.
وفي سياق متصل نقل موقع «النشرة» أن رئيس جمهوريّة جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، أشار أمس الإثنين إلى أنه خلال الأسبوع الماضي، زاد العدد المتوسّط اليومي للمصابين بفيروس كورونا خمسة أضعاف، وعلى الأغلب سلالة «أوميكرون» باتت المهيمنة الآن على جميع أنواع فيروس «كورونا» في معظم المقاطعات.
وشدّد رامافوزا في خطابه الأسبوعي، على أن التّطعيم هو الأداة الرئيسيّة في مكافحة سلالة «أوميكرون»، مشيراً إلى أن المعطيات العلميّة تظهر أن التّطعيم يمثّل الوسيلة الأكثر فعاليّة للوقاية من الأمراض الجديدة، وهو يقلّل من عدد الإصابات الشديدة بفيروس «كورونا»، ويقلّل حالات دخول المستشفى والوفيّات، وحثّ كلّ مواطني الدولة الّذين لم يتمّ تطعيمهم حتّى الآن، على القيام بذلك فوراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن