الأولى

موسكو ودلهي تؤكدان دعمهما لسيادة واستقلال سورية وضمان عدم التدخل في شؤونها … بوتين: الهند قوة عظمى ونعمل على تطوير علاقاتنا العسكرية

| وكالات

جددت روسيا والهند التزامهما الراسخ بسيادة واستقلال سورية ووحدة وسلامة أراضيها، وشددتا على أن لا بديل للعملية السياسية بقيادة سورية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وفي بيان مشترك صدر عقب لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في العاصمة الهندية نيودلهي أمس، «جدد الطرفان تأكيد التزامهما الراسخ بسيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها، كما أكدا مجدداً أنه لا يوجد بديل للعملية السياسية التي يقودها وينفذها السوريون أنفسهم بمساعدة الأمم المتحدة وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وشدد البيان على ضرورة تأمين مساعدات إنسانية شاملة من أجل جميع السوريين من دون تسييس، أو شروط مسبقة وفق ما نص عليه قرار مجلس الأمن رقم 2585.

وحول الملف الإيراني أعاد الجانبان التأكيد على أهمية التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة للاتفاق النووي، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، وأعربا عن دعمهما للجهود الرامية إلى إعادة إحياء الاتفاق في أسرع وقت ممكن.

واتفق الجانبان وفق البيان على مواصلة التعاون الوثيق بين البلدين بشأن أفغانستان من خلال إنشاء آلية استشارية بين مجلسي الأمن في روسيا والهند وشددا على ضرورة ضمان عدم استخدام الأراضي الأفغانية لإيواء أي مجموعات إرهابية أو تدريبها أو تمويلها بما في ذلك تنظيما «داعش» والقاعدة الإرهابيان وجماعة «لشكر طيبة».

كما أعربا عن التزامهما الراسخ بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره بما في ذلك تمويله وتفكيك البنية التحتية للإرهاب ومكافحة التطرف حتى لا تصبح أفغانستان، ملاذاً آمناً للإرهاب العالمي وأكدا ضرورة إنشاء حكومة أفغانية شاملة.

وعبر بوتين ومودي عن تمسك بلديهما بالشراكة الإستراتيجية المميزة بينهما، وشددا على أن هذه العلاقة بين روسيا والهند كقوتين رئيسيتين ذات مسؤولية مشتركة لا تزال الدعامة الأساسية للسلام والاستقرار العالمي.

كما دعا البيان إلى إصلاح شامل لمجلس الأمن الدولي، ليعكس الحقائق العالمية المعاصرة وجعله أكثر تمثيلاً وفعالية وكفاءة في معالجة قضايا السلم والأمن الدولي.

من جهة ثانية قال بوتين خلال لقاء مودي: إن بلاده تعتبر الهند قوة عظمى ذات شعب صديق والدولتين تعملان على تطوير العلاقات في المجال العسكري وإجراء تدريبات مشتركة وتعتزمان مواصلة العمل في هذا الاتجاه.

من جانبه، قال مودي: إن الهند وروسيا تواصلان تعزيز التعاون في مجالي الدفاع والفضاء، وشدد على أهمية الاتفاقات المبرمة بين البلدين في مختلف المجالات، مضيفاً إنها ستعزز تعاونهما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن