شؤون محلية

مخابز تحت الدلف.. تسرب مياه الأمطار من الأسقف في صلخد وشهبا … مهنا: تم الكشف على المباني ولم ترصد الاعتمادات المالية اللازمة لصيانتها

| السويداء -عبير صيموعة

بدأت معاناة عمال المخابز الآلية في السويداء تتفاقم مع بدء فصل الشتاء والهطلات المطرية الغزيرة التي أدت بحسب العاملين ضمن تلك المخابز إلى تسرب مياه الأمطار من الأسقف وخصوصاً في مخبزي شهبا وصلخد، الأمر الذي انعكس سلباً على العمال بداية وعلى ظروف إنتاج رغيف خبز جيد في نهاية الأمر.

مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز بالسويداء علاء مهنا أكد لـ«الوطن» أن موضوع صيانة وتأهيل جميع المخابز الآلية على ساحة المحافظة متابع مع الإدارة العامة للمؤسسة في دمشق، موضحاً أنه منذ بداية العام الماضي تم تشكيل لجنه مختصة قامت بالكشف على الأبنية التي تحتاج إلى صيانة فورية إلا أنه لغاية اللحظة لم يتم رصد الاعتمادات المالية اللازمة لإجراء الصيانة.

ولفت مهنا إلى أن مخبز صلخد الآلي يحتاج إلى عزل سطح المخبز بالكامل بمواد إسفلتية لمنع تسرب مياه الأمطار وبمساحة 3400 متر مربع، إضافة إلى ترميم الحمامات بشكل كامل وطلاء صالة المخبز مع ضرورة إعادة تأهيل أرضية المخبز وخاصة قسم العجين.

وأشار إلى موضوع تأهيل سور المخبز في صلخد والذي لا يزال متوقفاً ولم يجرِ العمل على صيانة القسم المتهدم منه منذ سنوات عديدة، إضافة لإعادة تأهيل مستودع الدقيق لكونه يتسع لكميات كبيرة من الدقيق فعدم ترميم هذا المستودع أجبر إدارة المخبز على وضع الدقيق ضمن الصالة.

أما بالنسبة لمخبز شهبا الآلي فقد أشار مهنا إلى حاجة المخبز إلى إعادة تأهيل السقف بالكامل وإعادة تأهيل صالة المخبز وشبكة الصرف الصحي داخل المخبز بعد أن جرى تأهيل بيت النار وتحديثه بعد انهياره وخروجه عن الخدمةـ، إضافة إلى القيام بأعمال تأهيل الخط بشكل كامل وإجراء صيانة لغرفة التخمير والتشكيل والقطاعة وذلك لتحسين جودة الرغيف المنتج.

وقد لفت إلى أنه لم تجر أي عمليات تأهيل وصيانة لأبنية المخبزين المذكورين منذ إنشائهما.

وأكد مهنا ضرورة تحديث خطوط الإنتاج في جميع المخابز الآلية البالغ عددها سبعة خطوط حيث إنها تجاوزت عمرها الزمني المحدد وقد انعكس هذا الأمر مباشرة على جودة الرغيف المنتج، وهذا ما تم تثبيته من قبل اللجان الفنية التي زارت فرع المخابز بالسويداء منتصف هذا العام، ما يؤكد ضرورة تحديث كامل خطوط الإنتاج في المخابز الآلية على ساحة المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن