الأولى

اجتماع «أستانا» في 21 و22 الجاري وجدول أعمال واسع للمحادثات

| وكالات

أعلن الممثل الرسمي لوزارة خارجية كازاخستان، أيبك صمادياروف، أمس، أن موعد الاجتماع الدولي بصيغة «أستانا» حول سورية، سيعقد يومي الـ 21 والـ 22 من الشهر الجاري في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وذكر صمادياروف في تصريح للصحفيين نقلته وكالة «سانا» للأنباء، أن الاجتماع سيعقد بصيغة «الحضور الشخصي»، مشيراً إلى أن جميع الأطراف أكدت مشاركتها فيه.

وجاء إعلان صمادياروف بعد يوم على إعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، أن الاجتماع المقبل للدول الضامنة، روسيا وإيران والنظام التركي، وفق صيغة أستانا، سيعقد في نور سلطان في غضون أسابيع قليلة، بمشاركة مراقبين من دول عربية.

وفي وقت لاحق، أمس، أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي لدول الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا- نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أن قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب وتشغيل آليات منع وقوع الحوادث، ستتصدر جدول أعمال اجتماع أستانا، مضيفاً: إن «الاجتماع سيركز على تحليل كيفية تطبيق وقف الأعمال القتالية في سورية وخاصة في إدلب والمنطقة المحيطة بها».

وأشار إلى أن المباحثات ستناقش أيضاً القضايا الإنسانية ومشكلة اللاجئين السوريين، مبيناً أنه «تم التخطيط لجدول أعمال واسع للمحادثات».

وعقد 16 اجتماعاً دولياً بـ«صيغة أستانا» كان آخرها في تموز الماضي في العاصمة الكازاخستانية، حيث جددت الدول الضامنة تأكيد التزامها القوي بسيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها وبمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، مشددة على مواصلة العمل المشترك لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ورفض الأجندات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادتها وسلامتها الإقليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن