شؤون محلية

الموانئ أغلقت حتى صباح اليوم … المنخفض الحالي يغادر سورية خلال ساعات وأجواء مستقرة حتى الأسبوع القادم

| محمد منار حميجو

حذر رئيس مركز التنبؤ المركزي بدمشق شادي جاويش من تشكل ضباب كثيف يومي الجمعة والسبت المقبلين بعد انتهاء المنخفض الحالي الذي سوف ينتهي اليوم وخصوصاً في ساعات الصباح الباكر، مشدداً على السائقين المسافرين عبر الطرقات الواصلة بين المحافظات أخذ الحذر والحيطة والقيادة بهدوء تجنباً لوقوع حوادث.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح جاويش أن أسباب تشكل الضباب هي نتيجة الرطوبة العالية نتيجة هطول الأمطار إضافة إلى ضغط جوي مرتفع يؤدي إلى انحباس الماء في الطبقات السطحية القريبة من سطح الأرض ما يؤدي إلى تشكل الضباب في الصباح الباكر.

وبيّن جاويش أنه بعد انتهاء المنخفض الحالي ستكون هناك فترة استقرار مستمرة حتى منتصف الأسبوع القادم، ومن ثم يكون هناك منخفض لكن من المتوقع أن تكون فاعليته ضعيفة.

ولفـت جـاويــش إلى أن الأجــواء حالــياً هي عاصفيــة على المناطــق الساحليــة نتيجـــة هبات الرياح الشديدة التي تجاوزت 80 كيلو متراً في الساعــة، إضافـة إلى الهطـــلات المطريــة الغزيــرة، مشــيراً إلى أن المــوانئ ستبقى مغلقــة على الأقــل حتى صبـاح اليوم بحكـم أن ارتفاع الأمواج نتيجــة الريــاح تراوح بين 3 و 3.5 مترات.

وأكد جاويش أن الهطلات المطرية شملت المناطق الوسطى والشمالية خلال ساعات ظهر أمس، وكذلك سقوط هطولات مطرية غزيرة في دمشق وريفها.

ولفت إلى أنه يستبعد الهطول الثلجي في المناطق الداخلية والمتوسطة في حين ستكون هناك هطولات ثلجية على الجبال التي يزيد ارتفاعها على 1800 متر.

وأوضح جاويش أن المنخفض قادم من البوابة الغربية للبحر الأبيض المتوسط وأنه من المتوقع أن يتحرك باتجاه الشمال الشرقي وبالتالي سوف يغادر سورية خلال ساعات بشكل كامل.

وأعلنت المديرية العامة للموانئ أمس في وزارة النقل إغلاق كل الموانئ البحرية «الملاحة والصيد».

وبيّن المدير العام للموانئ العميد سامر قبرصلي في تصريح سابق لـ«الوطن» أنه تم إغلاق كافة الموانئ للملاحة والصيد بشكل طبيعي جراء اشتداد سرعة الرياح وتراجع الرؤية بشكل كبير، وارتفاع الموج.

وأكد قبرصلي أن إعادة فتح الموانئ أمام حركتي الملاحة والصيد ستتم بناء على تحسن الظروف الجوية خلال الساعات القادمة.

وشهد عدد من المحافظات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطلات مطرية متفاوتة الغزارة سجل أعلاها 34 مم في القرداحة باللاذقية.

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة أن نسب الهطل وصلت بريف اللاذقية إلى 34 مم في القرداحة والمزيرعة 26 مم والقطيلبية 24 مم ووادي قنديل 23 مم والحفة 20 مم والبهلولية 18 مم وكسب 11 مم واللاذقية 5 مم وصلنفة وبوقا 3 مم.

وفي محافظة طرطوس سجلت في صافيتا 18 مم والصفصافة 15 مم والقدموس 14 مم والشيخ بدر 12 مم ودريكيش 8 مم وبانياس 7 مم وحمام واصل 5 مم وطرطوس 4 مم ومشتى الحلو 3 مم.

وفي محافظة حماة سجلت عين الكروم بالغاب 3 مم والكريم وأفاميا 2 مم والسقيلبية 1 مم في حين سجلت جسر الشغور بريف إدلب 6 مم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن