عربي ودولي

أنباء عن تعيين الرياض دبلوماسياً جديداً لدى لبنان يصل بيروت في غضون أيام … عون: أي تدخل خارجي في الانتخابات النيابية سيواجه بقوة

| وكالات

جدد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون للمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانّا فرونِتسكا التزام بيروت بتطبيق القرارات الدولية، ولاسيما القرار 1701، بينما تحدثت تقارير إعلامية عن تعيين الرياض لدبلوماسي جديد لها في بيروت، البعض قال إنه قائم بالأعمال، وآخرون أكدوا أنه موظف عادي بديل عن آخر.

نقلت وكالة «سبوتنيك» عن مصدر لبناني رسمي بأن السلطات السعودية قامت بتعيين قائم جديد بالأعمال لدى لبنان​، مشيرة إلى أنه سوف يصل إلى بيروت في غضون أيام قليلة، بينما نفت قناة «الجديد»، اللبنانية الخبر السابق وقالت: «لا صحة للأنباء عن تعيين قائم بأعمال سعودي جديد في لبنان وأن من تم تعيينه هو موظف عادي بديل عن مسؤول الشؤون القنصلية سلطان السبيعي».
واستقبل عون فرونِتسكا قبل ظهر أمس في قصر بعبدا، وأبلغها أن «كل التحضيرات قائمة لإجراء الانتخابات النيابية في الربيع المقبل وبالتالي لا داعي للقلق والأخذ بالإشاعات التي تروج في بعض وسائل الإعلام».
وحسبما نقل عنه موقع «الميادين» أكد عون أن «أي محاولة للتدخل في هذه الانتخابات من قبل جهات خارجية للتأثير على خيارات الناخبين ستواجه بقوة، ولاسيما أن ثمّة جهات ومنظمات وجمعيات تحاول استغلال الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد للضغط على الناخبين لمصلحة توجهات وشخصيات سياسية محددة».
ولفت عون إلى أن «الاتصالات جارية لتذليل العقبات أمام عودة مجلس الوزراء إلى الانعقاد»، مجدداً تأكيده «عدم جواز تدخل السياسيين بعمل القضاء، خصوصاً في التحقيق الجاري في جريمة تفجير مرفأ بيروت، فضلاً عن ضرورة احترام مبدأ الفصل بين السلطات المنصوص عنه في الدستور».
وجدد عون «التزام لبنان بتطبيق القرارات الدولية، ولاسيما القرار 1701»، مؤكداً «أهمية التعاون القائم بين الجيش اللبناني في الجنوب وقوات «اليونيفيل» لما فيه مصلحة الاستقرار والأمن في المنطقة»، ورحب بالزيارة التي يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش القيام بها خلال الشهر الجاري، وأشار إلى أن «التحضيرات جارية لإعداد برنامج الزيارة بالتنسيق مع الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن