سورية

دعوة كازاخية لبيدرسون من أجل حضور جولة «أستانا» المقبلة

| وكالات

وجهت وزارة خارجية كازاخستان، أمس، دعوة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، غير بيدرسون، لحضور الاجتماع الدولي بصيغة «أستانا» حول سورية، الذي سيعقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان في الأسبوع ما بعد المقبل.
وقال الممثل الرسمي للوزارة، أيبك صمادياروف، في تصريح نقله الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: تم توجيه الدعوة إلى المبعوث الأممي الخاص لسورية غير بيدرسون لحضور المحادثات».
وأول من أمس، أعلنت وزارة خارجية كازاخستان، أن موعد الاجتماع الدولي بصيغة «أستانا» حول سورية، سيعقد يومي الـ 21 والـ 22 من الشهر الجاري في نور سلطان.
كما أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي لدول الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، أول من أمس، أن قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب وتشغيل آليات منع وقوع الحوادث ستتصدر جدول أعمال اجتماع أستانا، مضيفاً: إن «الاجتماع سيركز على تحليل كيفية تطبيق وقف الأعمال القتالية في سورية وخاصة في إدلب والمنطقة المحيطة بها».
وأشار إلى أن المباحثات ستناقش أيضاً القضايا الإنسانية ومشكلة اللاجئين السوريين، مبيناً أنه «تم التخطيط لجدول أعمال واسع للمحادثات».
وعقد 16 اجتماعاً دولياً بـ«صيغة أستانا» كان آخرها في تموز الماضي في العاصمة الكازاخستانية، حيث جددت الدول الضامنة تأكيد التزامها القوي بسيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها وبمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، مشددة على مواصلة العمل المشترك لمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ورفض الأجندات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادتها وسلامتها الإقليمية.
وأكد البيان الختامي للجولة 16 على «وجوب زيادة المساعدات الإنسانية للسوريين في جميع أرجاء البلاد من دون تمييز أو تسييس أو وضع شروط مسبقة»، كما وجه البيان دعوة إلى المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة لزيادة المساعدات الإنسانية لسورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن