رياضة

نصف النهائي سيكون لاهباً في كأس العرب … تأهل جدير لتونس وقطر ومصر

| محمود قرقورا

أسدلت الستارة في وقت متأخر أمس على مباريات الدور ربع النهائي لبطولة كأس العرب المقامة في قطر بلقاء عاصف بين الجارين المغرب والجزائر، ومع تأهل الفائز يكتمل عقد المربع الذهبي للمونديال العربي الذي يقام للمرة الأولى برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم كتجربة مونديالية مصغرة للوقوف على جاهزية قطر لعرس العرب الذي حقق الغاية المرجوة منه.

هي المرة الأولى التي يقام فيها الدور ربع النهائي عطفاً على زيادة عدد المنتخبات إلى 16 منتخباً.

مباريات ربع النهائي بدأت يوم الجمعة بلقاء تونس وعمان وفيها تأهل نسور قرطاج بعد فوزهم بهدفين لهدف وسجل للتوانسة سيف الدين الجزيري ويوسف المساكني في الدقيقتين 16 و69 بينما سجل لمنتخب السلطنة أرشد العلوي في الدقيقة 67.

وفي المباراة الثانية تأهلت قطر بفوز كاسح على الإمارات بلغ خمسة أهداف نظيفة مع الرأفة وسجل الأهداف علي حسن سالمين بمرماه والمعز علي من جزاء وخوخي بوعلام من جزاء وعبد العزيز حاتم وختم الأهداف المعز علي موقعاً على الثنائية في الدقائق (6 و28 و36 و44 و45).

وبذلك ستلعب تونس مع مصر وقطر مع المتأهل من مباراة أمس بين الجزائر والمغرب.

بعد الصافرة

– قطر تصل لنصف النهائي للمرة الثالثة في ثلاث مشاركات أعوام 1985 و1998 وفي هذه النسخة.

– قطر أول مستضيف يسجل في 8 مباريات متتالية محطماً رقم المنتخب الكويتي في نسختي 1964 و2002.

– قطر تفوز 4 مباريات في بطولة واحدة للمرة الأولى بعدما فازت 4 مباريات في المشاركتين السابقتين 1985 و1998.

– المرة الأولى التي تسجل فيها قطر 5 أهداف في مباراة واحدة.

– الفوز 5/صفر هو الأعلى لقطر في كأس العرب، والخسارة هي الأثقل للإمارات في كأس العرب والأثقل لها منذ أن خسرت أمام السعودية بهدف لستة قبل 21 عاماً.

– الإمارات تلقت الأهداف في 7 من 8 مباريات لعبتها في المسابقة والمرة الوحيدة التي حافظت فيها على نظافة شباكها كانت أمام موريتانيا، بينما تلقت الأهداف أمام المغرب والسودان وقطر والكويت 1998 وأمام سورية وتونس وقطر خلال هذه البطولة.

– قطر أول منتخب يسجل 5 أهداف في الشوط الأول بكأس العرب منذ فوز العراق على البحرين 10/1 عام 1966 وليبيا على اليمن 13/صفر عام 1966 يوم تقدم كل منهما بسداسية في الشوط الأول.

– قطر أول منتخب يستفيد من هدفين عكسيين في بطولة واحدة، والهدف العكسي هو الرابع في البطولة مقابل 3 أهداف في كل البطولات السابقة التي لعب خلالها 142 مباراة.

– قطر تصل للهدف 11 في البطولة الحالية مقابل 10 أهداف في أول بطولتين.

– قطر تحافظ على نظافة شباكها للمباراة الثالثة في هذه البطولة مقابل 3 مباريات في أول مشاركتين، حيث حافظت على نظافة شباكها من قبل أمام الأردن 1985 و1998 وأمام السعودية في المباراة الترتيبية 1985، وفي هذه البطولة حافظت على عذرية شباكها أمام البحرين والعراق والإمارات.

– تونس تصل المربع الذهبي للمرة الأولى بخلاف لقبها 1963 عندما كانت البطولة من دور المجموعات.

– تونس تسجل للمرة العاشرة في 12 مباراة بكأس العرب وصامت فقط أمام مصر 1988 وسورية خلال هذه النسخة وفي المرتين خسرت.

– تونس لم تخسر أي مباراة سجلت فيها بكأس العرب ففازت بسبع وتعادلت بثلاث.

– تونس تفوز للمرة السادسة على منتخبات آسيا مقابل 3 تعادلات وخسارة وحيدة.

– سيف الدين الجزيري يفك الشراكة مع منجي حداد ليصبح هداف تونس في كأس العرب بأربعة أهداف.

– عمان تودّع بعدما سجلت في كل مبارياتها لتكون أول منتخب ضيف يسجل في أربع مباريات أولى منذ البحرين 1966.

مصر تقصي الأردن

تطابقت التوقعات على أرض الواقع بتأهل مصر على حساب الأردن في المباراة الأولى التي جرت بينهما أمس عندما فازت بثلاثة أهداف لهدف وسجل الأهداف مروان حمدي وأحمد رفعت ومروان داود في الدقائق (45 و100 و119) وكانت الأردن تقدمت بهدف يزن النعيمات عند الدقيقة (12)، وبذلك تحافظ مصر على ميزة عدم الخسارة في كل المباريات التي لعبتها بكأس العرب عندما تشارك بالصف الأول وعددها 14 مباراة على حين تبخرت أحلام مدرب الأردن العراقي عدنان حمد ليصبح أول من يحقق اللقب لاعباً ومدرباً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن