عربي ودولي

أثينا تشتري فرقاطات فرنسية وباريس تعتبر العرض الأميركي من الماضي

| وكالات

أعلنت وزارة القــوات المسلحة الفرنسية، أمس، توقيع اتفاق بيع 3 فرقاطـــات فرنسية لليونان، معتبرةً أن العرض الأميركي المنافــس بات من الماضي.
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن الوزارة قولها إنه «منذ أن كنا في نقاش مع اليونانيين لم يعد العرض الأميركي مطروحاً، وقعنا العقد مع اليونانيين، وقد تم توقيعه بالأحرف الأولى قبل أيام قليلة».
من جهتها، أكدت وزارة الدفاع اليونانية أن العقد الفرنسي اليوناني سارٍ وسيستمر العمل به، وتم على أعلى مستوى ممكن.
ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعطاء واشنطن الضوء الأخضر لإمكانية بيع اليونان 4 فرقاطات، ما أثار مخاوف من توتر جديد مع باريس بعد الأزمة الفرنسية الأميركية بشأن عقد ضخم لغواصات لأستراليا.
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أول من أمس الجمعة، أنها وافقت مسبقاً على خطط لبيع 4 فرقاطات قتالية ومعداتها إلى أثينا بقيمة 6.9 مليارات دولار.
وفي السياق، أكدت فرنسا أنها أُبلغت هذه المرة بالإعلان الأميركي وقللت من أهميته، وأشارت وزارة الجيوش الفرنسية إلى أن «الأميركيين أبلغونا بأن هذا الإعلان سيصدر»، مضيفةً إنه «كتبوا لنا وقالوا في إطار علاقاتنا الجيدة بعد مشكلة أوكوس، نبلغكم مسبقاً بذلك».
كما أضافت الوزارة إنه «ليس هناك نية من جانبهم للذهاب أبعد من ذلك»، موضحةً أن ما حدث هناك كان مجرد نتيجة لعملية إدارية يبدو من المستحيل وقفها من وجهة نظر إدارية.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن في 28 أيلول الماضي أن اليونان ستشتري بموجب اتفاق، 3 فرقاطات من فرنسا، في إطار «شراكة إستراتيجية» أكثر عمقاً بين البلدين للدفاع عن مصالحهما المشتركة في البحر المتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن