الأولى

زيارته ليوم واحد وتبحث في اجتماعات «الدستورية» … بيدرسون وصل دمشق ويلتقي المقداد اليوم

| الوطن

يلتقي وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد صباح اليوم الأحد، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون الذي وصل إلى دمشق مساء أمس.

وعلمت «الوطن» من مصادر مطلعة، أن بيدرسون سيبحث في دمشق إمكانية عقد جولة سابعة من اجتماعات لجنة مناقشة تعديل الدستور، حيث كان من المتوقع أن تعقد منتصف هذا الشهر، إلا أن مصادر «الوطن» رجحت أن يتم تأجيل هذه الجولة إلى ما بعد أعياد الميلاد ورأس السنة وربما إلى مطلع شهر شباط المقبل.
وحسب المصادر فمن المقرر أن يلتقي بيدرسون في زيارته التي تستمر ليوم واحد، إضافة إلى الوزير المقداد، كلّاً من الرئيس المشترك للجنة مناقشة تعديل الدستور أحمد الكزبري، والسفير الروسي في دمشق الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لتطوير العلاقات مع سورية ألكسندر يفيموف.
وكان وزير الخارجية والمغتربين أكد في حوار تلفزيوني أجراه في التاسع والعشرين من الشهر الفائت، بأنه كان من المفروض أن يزور المبعوث الخاص غير بيدرسون سورية إلا أنه تم تأجيل الزيارة بسبب المتحور الجديد لكورونا، مبيناً أنه كان من المتوقع أن تعقد اللجنة الدستورية اجتماعاً لها منتصف هذا الشهر، و«لكن لم يأتنا خبر ليؤكد عقد هذا الاجتماع أو لينفي إمكانية عقده في ضوء التطورات»، وقال: «نحن نسعى من أجل تحقيق الحل السياسي، وآمل من الأطراف الأخرى أن تمثل المصالح السورية ورغبة الشعب السوري في إيجاد حل يضمن لبلدنا أن يكون سيداً وقوياً وقادراً».
وكانت آخر زيارة للمبعوث الأممي إلى سورية جرت في الحادي عشر من أيلول الفائت، حيث استقبله المقداد الذي أكد ضرورة التزام كل الدول بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة في إطار علاقاتها الدولية، وخاصة لجهة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ومحاولة فرض أجندات خارجية ضد مصلحة وإرادة شعوب هذه الدول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن