الأولى

التسوية الشاملة الخاصة بأبناء المحافظة أسهمت بعودة الآلاف إلى حضن الوطن … عرنوس: دير الزور في مقدمة الاهتمام وللحكومة خطة طموحة للعام القادم

| الوطن

أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أن لدى الحكومة خطة طموحة للعام القادم وستكون دير الزور في مقدمة الاهتمام وسيتم دعمها بما تحتاج ولو كان من خارج الاعتمادات المرصودة في العام القادم.

وقام أمس عرنوس بجولة إلى محافظة دير الزور على رأس وفد حكومي ضم وزراء الإدارة المحلية والبيئة والتعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والنفط ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي، للاطلاع على العمل في عدد من المشروعات الخدمية والتنموية التي تتم إعادة تأهيلها ونسب التنفيذ.

وفي تصريح للصحفيين على هامش الجولة، لفت عرنوس إلى أن هذه الزيارة بتوجيه من الرئيس بشار الأسد وتأتي بعد الإقبال الكبير والمنقطع النظير من أبناء دير الزور وتعطشهم الواضح للعودة إلى حضن الوطن، مضيفاً: لابد أن نكون في الحكومة على قرب وتوازٍ مع احتياجاتهم وخاصة أن المحافظة تعرضت للإرهاب والحصار والتخريب الممنهج على يد العصابات الإرهابية والذي واجهه أبناء دير الزور بالصمود.

وخلال اجتماعه بالفعاليات الأهلية ومديري المؤسسات والدوائر الحكومية في مبنى المحافظة، نقل عرنوس محبة الرئيس الأسد إلى أبناء المحافظة، منوهاً بالجهود المبذولة في سبيل إنجاز التسوية الشاملة الخاصة بأبناء المحافظة والتي أسهمت بعودة الآلاف إلى حضن الوطن.

ولفت إلى الجهود المبذولة التي تلقى الدعم الحكومي لتلبية مختلف الاحتياجات وتقديم الخدمات وتحسينها وإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى دير الزور التي تعرض الكثير من مرافقها لضرر كبير من جراء الإرهاب، موضحاً أهمية تكاتف الجهود وتأمين كل التسهيلات لعودة المهجرين إلى منازلهم وأراضيهم وإعادة حركة العمل للفعاليات التجارية والاقتصادية.

وشدد عرنوس على ضرورة مضاعفة الجهود والعمل في القطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي في ظل التبدلات المناخية الحالية وهذا ما يستدعي زراعة جميع المساحات القابلة لذلك واستثمارها بالشكل الأمثل وإعادة الإقلاع بالمشاريع ذات الصلة.

وأعلن عرنوس عن تقديم ملياري ليرة إضافية لدعم الموازنة المالية لمحافظة دير الزور للعام القادم تخصص للمشاريع الاستثمارية ومجالس المدن والبلدات ودعم المحافظة بعدد من الآليات الهندسية وترحيل القمامة، إضافة إلى تأمين الأثاث لمبنى القصر العدلي الذي تم الانتهاء من إعادة تأهيله.

وخلال الجولة التقى عرنوس ممثلي المنظمات الدولية العاملة في المحافظة وتناول اللقاء المشاريع التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، مشيراً إلى أهمية الدور الذي تقوم به المنظمات في إعادة تأهيل ما خربه الإرهاب بالمحافظة، مؤكداً استعداد الحكومة لتقديم الدعم والتسهيلات لتنفيذ المشاريع التي تنعكس بصورة إيجابية على واقع المحافظة ولاسيما في القطاعات الإنتاجية لجهة تأمين فرص العمل وتحسين سبل العيش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن