رياضة

مرسيليا استعاد وصافة الليغ آن والباريسي يحلق مجدداً … نابولي يسقط وميلان يتعثر والبطل على صهوة الصدارة … كبيرا الأندلس يثبتان موقعيهما والريال يتربع على القمة

| خالد عرنوس

تبدل آخر طرأ على صدارة الدوري الإيطالي هذا الأسبوع بانتقال القمة من اللون الأحمر في مدينة ميلانو إلى اللون الأزرق بفعل التعثر المفاجئ للروزنييري على أرض أودينيزي الشيء الذي استغله بطل النييرازوري بطل الموسم الماضي ليعتلي الصدارة عقب فوزه الكبير على كالياري، وواصل نابولي نزيف النقاط فسقط للمرة الثانية وهذه المرة على أرضه أمام إيمبولي فتراجع إلى المركز الرابع لمصلحة أتلانتا الفائز على هيلاس.

وفي إسبانيا خطا ريال مدريد بثقة نجو استعادة عرش الليغا عقب فوزه على جاره أتلتيكو في آخر قمم الذهاب بهدفين للا شيء فحافظ على فارق النقاط مع أقرب المنافسين ومبعداً البطل أكثر عن حلم الحفاظ على اللقب وأثبت فريقا الأندلس إشبيلية وبيتيس أنهما رقمان صعبان هذا الموسم بعد تغلبهما على قطبي الباسك فعززا موقعيهما خلف الفريق الملكي على حين ابتعد برشلونة خطوة أخرى عن مربع المقدمة بتعادله على أرض أوساسونا.

وفي فرنسا تغير اسم الوصيف للأسبوع الثالث على التوالي فاستعاده مرسيليا بفوزه على ستراسبورغ مستغلاً سقوط رين على ملعبه أمام نيس، ولم يفوت سان جيرمان استضافته لموناكو فغلبه بهدفين موسعاً الفارق أكثر مع أقرب المنافسين.

خطوة عملاقة

خاض ريال مدريد 4 مباريات خلال ثلاثة أسابيع هي الأصعب في ذهاب الليغا وقد نجح بالظفر بنقاطها جميعاً ليضمن فارقاً مريحاً من النقاط وكذلك بطولة الشتاء ولاسيما أن ثلاثة من هذه الانتصارات جاءت على حساب المنافسين المفترضين على الصدارة وآخرها في الديربي المدريدي الكبير مع الجار أتلتيكو الذي حضر إلى ملعب برنابيه منتشياً بتأهله إلى الدور الثاني من دوري الأبطال ورغم محاولاته مجاراة الملكي إلا أنه خرج بخفي حنين بعد تألق لافت من البرازيلي فينيسيوس الذي صنع هدفي فريقه لبنزيمة وأسينسيو وبهما عزز فريق أنشيلوتي صدارته محافظاً على فارق النقاط مع إشبيلية منذ فوزه عليه.

فوز الريال هو السابع على التوالي والثامن في تسع جولات دون هزيمة والثالث على التوالي بشباك نظيفة بفضل تألق حارسه البلجيكي كورتوا وخاصة في الديربي وهو الفوز السادس هذا الموسم في برنابيه، في حين الأتلتي تلقى هزيمته الثانية على التوالي والثانية خارج ملعبه ولم يسجل خلالهما فبات نظرياً خارج حسابات الاحتفاظ باللقب بعدما وصل الفارق مع جاره إلى 13 نقطة قبل جولتين على نهاية مرحلة الذهاب.

من جهته أكد ريال بيتيس عزمه على المنافسة على اللقب أو العودة إلى الشامبيونز على الأقل من خلال فوزه العريض على ضيفه سوسيداد بالأربعة منزلاً به الهزيمة الثالثة على التوالي وهي الأثقل للأزرق الباسكي في حين هو الفوز الأعلى للأخضر الأندلسي من عشرة انتصارات نصفها على أرضه.

النتائج المسجلة – الإسباني 17

– ريال مدريد × أتلتيكو مدريد 2/صفر بنزيمة (16) أسينسيو (59).

– بلباو × إشبيلية صفر/1 ديلاني (38).

– بيتيس × سوسيداد 4/صفر أليكس مورينو (14 و79) خوانمي (57) نبيل فقير (66).

– مايوركا × سلتا فيغو صفر/صفر.

– إسبانيول × ليفانتي 4/3 للفائز دارادير (6) دي توماس (49) بوادو (60 و76) وللخاسر دي فروتوس (11) هيدالغو (26) خوسي موراليس (57).

– ألافيس × خيتافي 1/1 للأول سامارتين مانو (85) وللثاني أونال (20).

– فالنسيا × إلشي 2/1 للفائز غويديس (23) بيتشيني (86) وللخاسر لوكاس بوي (75).

– فياريال × رايو فاليكانو 2/صفر عيسى مندي (32) جيراردو مورينو (36).

– أوساسونا × برشلونة 2/2 للأول ديفيد غارسيا (14) أفيلا (88) وللثاني إيفليسياس (12) الزلزولي (49).

– قادش × غرناطة (أمس).

بانوراما الليغا

– ثلاثة تعادلات أحدها دون أهداف مقابل 6 انتصارات منها خمسة لأصحاب الضيافة وأربعة بنتائج نظيفة فشهدت الجولة تسجيل 25 هدفاً وجاء هدف وحيد من علامة الجزاء.

– 56 مرة ظهر اللون الأصفر وتحول في مرتين إلى الأحمر فطرد فلوريان دوجون (ألافيس) وهيدالغو (ليفانتي) بالإنذار الثاني، وشهدت مباراة أوساسونا مع برشلونة 9 صفراوات ومثلها مباراة إسبانيول مع ليفانتي إضافة إلى حمراء.

– عزز كريم بنزيمة صدارته للهدافين برصيد 13 هدفاً يليه خوان ميغيل لوبيز (خوانمي بـ11 هدفاً ثم فينيسيوس جونيور بـ10 أهداف ورابعاً جاء سامارتين «مانو» وممفيس ديباي وراؤول دي توماس بـ8 أهداف لكل منهم.

مصائب قوم

في السييرا A دخل إنتر ميلانو مباراته مع كالياري وهو مدرك أن الفوز سيمنحه الصدارة عقب تعثر جاره في اليوم السابق بالتعادل مع أودينيزي ولم يترك لاعبو سيميوني إنزاغي المجال كثيراً للفريق الضيف الذي حاول إفساد الحفل المنتظر لكن تألق لاوتارو مارتينيز ورفاقه منح النييرازوري فوزاً مريحاً وكبيراً برباعية دون مقابل افتتحها واختتمها الهداف الأرجنتيني وتكفل التركي كالهان أوغلو والتشيلياني ألكسيس سانشيز بالهدفين الثاني والثالث وأهدر هذا الرباعي والبقية كماً هائلاً من الفرص التي كانت كفيلة بفوز قياسي بالكالشيو هذا الموسم، والأهم أن إنتر بطل الموسم الماضي عاد إلى الصدارة للمرة الأولى هذا الموسم على أبواب نهاية النصف الأول بعدما سجل فوزه الخامس على التوالي والسابع في 9 جولات دون هزيمة ومسجلاً الرباعية الثانية بعد الفوز على جنوى وسبق له أن اكتسح بولونيا بنتيجة 6/1، أما كالياري فزادت متاعبه بالخسارة الأولى بعد 4 تعادلات والأقسى في سجله فبقي للجولة التاسعة من دون فوز.

ولم يستفد نابولي من عثرة ميلان فسقط بغرابة على أرضه أمام إيمبولي بهدف على الرغم من تسديد لاعبيه 30 كرة نحو مرمى الضيف إلا أنهم أخفقوا بالتسجيل للمرة الثانية هذا الموسم (بعد التعادل مع روما) ليخرجوا بالهزيمة الثانية على ملعبهم «مارادونا» بعد الخسارة الأسبوع الماضي من أتلانتا ليتنازلوا حتى عن المركز الثالث لمصلحة الأخير الذي سجل فوزاً صعباً على أرض هيلاس ليصل إلى المباراة العاشرة من دون هزيمة ومسجلاً الفوز الثامن خارج ملعبه.

النتائج المسجلة – الإيطالي 17

– إنتر ميلانو × كالياري 4/صفر لاوتارو (29 و68) أليكسيس سانشيز (50) كالهان أوغلو (66).

– أودينيزي × ميلان 1/1 للأول بيتو (17) وللثاني إبراهيموفيتش (90+2).

– هيلاس فيرونا × أتلانتا 1/2 للخاسر سيميوني (22) وللفائز ميراتشوك (37) كويمينيرز (68).

– نابولي × إيمبولي صفر/1 كوتروني (70).

– جنوى × سامبدوريا 1/3 للخاسر ديسترو (78) وللفائز جابياديني (7 و67) كابوتو (49).

– فيورنتينا × ساليرنتانا 4/صفر بونافينتورا (31) فلاهوفيتش (51 و84) يوسف مالح (90).

– فينيسيا × يوفنتوس 1/1 للأول ماتيا أمورو (55) وللثاني موراتا (32).

– تورينو × بولونيا 2/1 للفائز سنابريا (24) سومور (69 بمرماه) وللخاسر أورسوليني (79 من جزاء).

– ساسولو × لازيو 2/1 للفائز بيراردي (63) راسبادوري (69) وللخاسر زاكايتي (6).

– روما × سيبيزيا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان بنتيجة واحدة مقابل 7 انتصارات منها أربعة لأصحاب الأرض و4 بأهداف من الطرفين و3 بنتيجة 2/1 فسجل 26 هدفاً وجاء هدف وحيد من علامة الجزاء وآخر بطريقة عكسية.

– 32 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها 6 صفراوات في مباراتي فينيسيا مع اليوفي وتورينو مع بولونيا مقابل إنذارين في مباراة فيورنتينا مع ساليرنتانا وطرد كان إيهان (ساسولو) وإسحاق سوكسيس (أودينيزي) بالحمراء المباشرة.

– انفرد دوشان فلاهوفيتش في صدارته للهدافين برصيد 15 هدفاً يليه شيرو إيموبيلي بـ13 هدفاً ثم جيوفاني سيميوني بـ12 ورابعاً دوفان زاباتا وجواو غلفاو بـ 9 أهداف.

نيران صديقة

في فرنسا قاد كليان مبابي فريقه سان جيرمان إلى الفوز على فريقه القديم موناكو في قمة الجولة 18 بتسجيله هدفين أولهما من ركلة جزاء ليصبح مرمى الإمارة هو الأفضل للاعب الدولي الشاب فقد سجل هدفه العاشر منذ انتقاله إلى العاصمة قبل ثلاث سنوات ونصف السنة، وبذلك حقق الباريسي فوزه العاشر على أرض البارك دوبرنس من دون هزيمة ليصل إلى المباراة التاسعة بلا خسارة علماً أنه الفوز الرابع للاعبي بوكتينيو بشباك نظيفة كما أنهم سجلوا هدفين أو أكثر خلال انتصاراتهم الأربعة عشر السابقة، أما فريق الإمارة فتلقى هزيمة أولى بعد 5 جولات وهي الهزيمة الرابعة خارج أرضه من 6 هزائم لم يسجل خلالها أي هدف.

واستعاد مرسيليا نغمة الفوز سريعاً عقب سقوطه المفاجئ بالجولة الفائتة فأخمد صحوة مضيفه ستراسبورغ فأنزل به الخسارة الأولى بعد 6 جولات وفاز عليه بثنائية بيضاء مسجلاً فوزه الخامس خارج فيلدروم وللمرة الأولى بفارق هدفين بعدما اقتصرت انتصاراته الأربعة السابقة على فارق هدف، وبهذا الفوز استعاد الوصافة مستفيداً من سقوط رين على ملعبه أمام نيس وهي الهزيمة الثالثة لرين على أرضه من خمس هزائم اهتزت شباكه مرتين في كل منها، وخرج ليل وضيفه ليون بالتعادل الذي أبقى على وضعهما المتراجع في النصف الثاني من الجدول وهو التعادل السابع لكليهما والأول بنتيجة سلبية والثالث لليون خارج أرضه والثالث لليل في ملعبه.

النتائج الكاملة – الفرنسي 18

سان جيرمان × موناكو 2/صفر، ستراسبورغ × مرسيليا صفر/1، رين × نيس 1/2، بريست × مونبيلييه صفر/4، نانت × لنس 3/2، ليل × ليون صفر/صفر، أنجيه × كليرمون صفر/1، ميتز × لوريان 4/1، تروا × بوردو 1/2، ريمس × سانت إيتيان 2/صفر.

حصيلة الليغ آن

– 9 انتصارات منها خمسة للضيوف و5 بنتائج نظيفة مقابل تعادل سلبي وحيد فشهدت الجولة تسجيل 27 هدفاً جاء أربعة منها عبر نقطة الجزاء وهدفان بالنيران الصديقة.

– 49 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها ثماني صفراوات في لقاء ليل مع ليون مقابل 3 صفراوات في ثلاث مباريات أخرى ووحده دينيس بواغا (سانت إيتيان) خرج مطروداً بالحمراء المباشرة.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة جوناثان ديفيد لاعب ليل برصيد 11 هدفاً وتقدم كليان مبابي إلى المركز الثاني بعشرة أهداف يليه غايتان لابورد (رين) ومحمد بايو (كليرمون) ووسام بن يدر (موناكو) ولوفيك أجورك (ستراسبورغ) ولكل منهم 9 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن