شؤون محلية

إصدار بطاقة شخصية يحتاج لأسبوع … محمود لـ«الوطن»: الاستغناء عن «الورق» بداية العام القادم

| عبد المنعم مسعود

كشف مدير الأحوال المدنية في منطقة دوما محمود محمود أن عدد الوقوعات غير المنفذة حاسوبياً في المنطقة قبل عامين تجاوزت مئة ألف واقعة أنجز أغلبها لكن ما زال هناك وقوعات لم تنفذ بسبب عدم مراجعة أصحابها وتصل حالات المراجعة اليومية إلى نحو 15 حالة مؤكداً تنفيذ 50 ألف واقعة خلال العام الماضي.

ويبين محمود في تصريح لـ«الوطن» أنه ما زالت ترد إلى السجل المدني حالات تصحيح بيانات إما نتيجة خطأ من موظف وهذه تعالج بضبط إداري أو حالات زواج وطلاق أو وفاة ومن ثم زواج ولم يتم تسجيل أي منها سابقاً في السجل المدني على الرغم من وجود نسب بسبب ظروف الأزمة مؤكداً أن هذه الحالات قليلة لكن تتم معالجتها عن طريق المحكمة الشرعية لإثبات نسب الأولاد ومن ثم تسجل الوقوعات في السجل المدني.
ووفقاً لمحمود فإن عمليات المراجعة اليومية لمركز السجل المدني في المدينة تصل إلى 3 آلاف مراجع وأن عدد الخدمات من وقوعات وغيرها التي تنفذ بشكل يومي تصل إلى ألفي واقعة.
وأشار إلى البدء بالاستغناء عن الورقيات في معاملات الأحوال المدنية بداية من العام القادم موضحاً أنه يتم التدرب على الآلية الجديدة بعد تزويد المديرية العامة للأحوال المدنية للسجل المدني في دوما بالتجهيزات اللازمة لذلك وهي أجهزة المسح الرقمي.
وقال محمود إن عملية استصدار بطاقة شخصية لن تحتاج إلى صور بل إن المراجع سيتم أخذ صوره الشخصية من كاميرا الحاسب وأن المعاملة الورقية ستتم إعادتها له بعد نسخها عبر جهاز الماسح على الحاسب وتأخذ رقماً وترسل بضغطة زر إلى مركز الإصدار.
ويبين محمود أن الأمر ينطبق أيضاً على باقي الوقوعات فتسجيل ولادة لا يستلزم من السجل المدني الاحتفاظ بشهادة الولادة بل نسخها إلى جهاز الكمبيوتر عبر الماسح وإعادتها إلى صاحبها.
ويوضح محمود أن عملية إصدار بطاقة شخصية أو تسجيل واقعة زواج أو ولادة أو طلاق أو غيرها من الوقوعات قد أصبحت أسهل بعد تطبيق أمانة سورية الواحدة فلم يعد المراجع بحاجة للعودة إلى السجل المدني في محافظته فأي عملية من هذه العمليات يمكن تنفيذها من أي سجل مدني.
ويبين محمود أن عملية إصدار بطاقة شخصية أصبحت أسهل من قبل ولا يستغرق إصدارها أكثر من أسبوع ووفقاً لنظام الدور فلا يمكن إصدار بطاقة شخصية قبل الأخرى كما لا يمكن تجاوز نظام الدور للطلبات المسجلة مؤكداً إصدار 18 ألف بطاقة منذ بداية العام الحالي وأن عدد طلبات البطاقات الشخصية يومياً يتراوح بين 200-300 طلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن