شؤون محلية

دراسة لمنح تراخيص مؤقتة لمسالخ «الفروج» في العاصمة ضمن ضوابط صحية … ميهوب لـ«الوطن»: 20 بالمئة انخفاض مخالفات اللحوم الفاسدة هذا العام … خلوف: للمحافظ الحق بإغلاق أي محل حتى إشعار آخر في المخالفات الجسيمة

| فادي بك الشريف

كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع الشؤون الصحية في محافظة دمشق باسل ميهوب في تصريح خاص لـ«الوطن» عن التوجه لمنح تراخيص مؤقتة لمسالخ الدجاج في العاصمة، ضمن ضوابط ورقابة صحية ريثما يتم تجهيز مناطق مخصصة، علماً أن هناك متابعة مستمرة لواقع كل المسالخ.

وأكد ميهوب تشكيل لجنة برئاسته وعضوية كل من مديرية الشؤون الصحية ومديرية المهن والرخص والتنظيم العمراني ودوائر الخدمات وممثلين عن مديرية الزرعة بدمشق وريفها ونقابة الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين، مهمتها منحها التراخيص ريثما يتم إيجاد مناطق مخصصة.

كما نوه بخطة المديرية باتخاذ إجراءات تحقيق الشروط الصحية ومنع أي حالات خلل وضبط عمل المسالخ بالشكل المطلوب ضمن شروط ومواصفات حديثة خاصة بالذبح والعمل على تعزيز الأمن الصحي والغذائي، علماً أن عملية الضبط لم تتوقف على الإطلاق، والمديرية لم تتوقف يومياً عن إجراء جولات الرقابة.

وكشف عن انخفاض عدد ضبوط مخالفات اللحوم الفاسدة هذا العام بنسبة 20 بالمئة عن العام الماضي، وذلك نتيجة الإجراءات الرقابة المتخذة والعقوبات الرادعة والتحويل موجوداً للقضاء ناهيك عن تطبيق مذكرات بحث بحق كل من ضبط لديه كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة، مضيفاً: أصبح هناك التزام وتشديد أكبر بعد أزمة كورونا فيما يخص تطبيق إجراءات الأمن الغذائية والسلامة الصحية والوقائية والتدابير الاحترازية.

وبيّن ميهوب أن خطة الشؤون الصحية للعام القادم تشمل استقدام أجهزة وتجهيزات جديدة للكشف عن حالات الغش والانتقال إلى الجانب التقني، مع تطوير عمل المديرية من كل النواحي لضبط أي خلل أو حالات غش.

في سياق متصل، بين مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور شادي خلوف لـ«الوطن» أنه بسبب ارتفاع أسعار الفروج، يقوم البعض بجرم عظام الفروج وطحنها وبيعها للمواطنين بأسعار أقل، وهذا الأمر مخالف وخاصة أنه يتضمن القذارة.

وأضاف خلوف: تصل العقوبات بحق المخالفات الصحية إلى الإغلاق 37 يوماً، مع استبدال كل يوم إغلاق بـ3 آلاف ليرة، وللمحافظ الصلاحية بإغلاق أي محل حتى إشعار آخر وخاصة ما يخص المخالفات الجسيمة.

وأكد خلوف أن مديرية الشؤون الصحية في المحافظة نظمت 8729 ضبطاً بحق أصحاب المحال والمطاعم المخالفة للشروط الصحية وأغلقت 509 محال منذ بداية العام الجاري 2021 وحتى تاريخه.

ولفت خلوف إلى تكثيف الشؤون الصحية جولاتها الرقابية اليومية في جميع الأسواق وأماكن بيع المواد الغذائية، مع تشديد العقوبات بحق أصحاب المحال المخالفة للشروط الصحية وغير الملتزمة بالإجراءات الوقائية.

وقال: ضبطت دوريات الرقابة الصحية أطناناً من اللحوم والفروج الفاسد غير الصالح للاستهلاك البشري، كما تمت معالجة أكثر من 500 شكوى مقدمة من المواطنين بحق أصحاب المحال وسحب 703 عينات من المواد الغذائية لتحليلها في المخابر المعتمدة والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة وفق خلوف.

وبيّن مدير الشؤون الصحية أن عدد الذبائح بالمسلخ الفني منذ بداية العام بلغ أكثر من 233 ألف ذبيحة من ذكور العواس والعجول والأبقار والماعز على حين تم إتلاف ما يقارب 150 ذبيحة لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري.

وأكد خلوف أن الدائرة الصحية بالمسلخ تقوم بفحص جميع القطعان المعدة للذبح ودمغها بعد الذبح ومراقبة البرادات المحملة بالذبائح من المحافظات الأخرى وإتلاف جميع الذبائح غير الصالحة للاستهلاك البشري.

في سياق متصل بين خلوف أن قسم رش المبيدات الحشرية بالمديرية قام بأعمال الرش بنوعيه الرذاذي والضبابي في مناطق وأحياء مناطق المدينة، وعلى ضفاف الأنهار والسواقي حيث بلغت المهمات المنفذة أكثر من 2153 مهمة، و1558 مهمة مكافحة قوارض.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن