عربي ودولي

مهدداً بقطع إمدادات الغاز إلى أوروبا … لوكاشينكو: الاتحاد الأوروبي يرفض التفاوض معنا بشأن أزمة المهاجرين

| وكالات

اتهم الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قادة الاتحاد الأوروبي بعدم الرغبة في التفاوض مع بلاده لحل أزمة المهاجرين، محذراً «الاتحاد» من أنه في مرحلة معينة سيلجأ إلى وقف إيرادات الغاز إلى أوروبا.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن لوكاشينكو قوله في مقابلة مع وسائل إعلام تركية أمس، رداً على سؤال عن كيف تتقدم مفاوضات مينسك مع الاتحاد الأوروبي حول هذه الأزمة: «لا يوجد أي تقدم، فهم حتى إن كانوا يهتمون بهذا الموضوع لا يريدون عمل شيء في هذا المجال. بل لاسبب كي يعملوا شيئاً ما، فكل ما يريدونه هو إيجاد مبرر للضغط على بيلاروس. لذا لا يشاركون في هذه المفاوضات، وإن كان هناك مسؤولون تم تكليفهم بخوض المفاوضات معنا.. إلا أنهم مشغولون جداً فيما يبدو. ذلك لأن الاتحاد الأوروبي يواجه حالياً مشكلات عديدة، ونعتقد أن لا وقت لديهم للانشغال بهذه القضية».
إلى ذلك هدد رئيس بيلاروس بقطع إمدادات الغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي رداً على أي عقوبات على بلاده، قائلاً «إذا كانت العقوبات التي فرضوها أو سيفرضوهاـ ستجعلنا في حالة طوارئ، ولم يكن لدينا مخرج للرد بإجراءات أخرى على عقوباتهم، فسنستخدم هذا الإجراء الصارم أيضاً».
وليست هذه المرة الأولى التي يلوح فيها الرئيس البيلاروسي بورقة الغاز، في وجه الاتحاد الأوروبي على خلفية العقوبات المفروضة ضد بلاده وكذلك على خلفية أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس والاتحاد الأوروبي.
وخلال هذا العام تسلل عدة آلاف من المهاجرين من بلدان آسيا وإفريقيا إلى أراضي الاتحاد الأوروبي عبر حدود بيلاروس مع ليتوانيا ولاتفيا وبولندا. وفرضت السلطات الليتوانية والبولندية حالة الطوارئ في مناطقها الحدودية واتخذت إجراءات تعزيز حراسة الحدود.
وتفاقم الوضع على حدود بيلاروس مع الاتحاد الأوروبي في 8 تشرين الثاني، عندما وصل آلاف من المهاجرين من دول الشرق الأوسط إلى هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن