ثقافة وفن

شيرين عبد الوهاب ليست الأولى … فنانات حلقن شعرهن «على الزيرو»

| وائل العدس

بعدما سعت النجمات طويلاً للظهور بكامل جمالهن وأنوثتهن في أعمالهن الفنية، قررت بعضهن التمرد والظهور بشكل جريء وصل حد حلاقة الشعر «على الزيرو» أو الاستعانة «بباروكة» صلعاء من أجل الأعمال الفنية.

وما بين تقمص الأدوار، وتدعيم مرضى السرطان، أو المرور بلحظات عصيبة أو مجرد حب الشعر القصير، قمن بحلاقة شعرهن.

خلال اليومين الماضيين، أصبحت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب حديث الشارع بسبب مشاكلها الشخصية بعد طلاقها من مواطنها الفنان حسام حبيب، فظهرت حليقة الرأس في حفلها الأخير على «الزيرو».

شيرين قالت إنها تعاني في هذه الفترة من عدم اتزان نفسي وليس مرضاً نفسياً، وبررت ذلك بأنها شخصية حساسة للغاية، وشعرت أنها تُذبح بسبب التحامل عليها في الفترة الأخيرة، وكذلك بسبب أزمة طلاقها.

وأضافت: إنها قررت معاقبة نفسها بحلق شعرها، والظهور أمام الجمهور والعودة لعملها.

وتابعت أنها ورثت تلك العادة من والدها الذي كان يحلق شعره كاملاً عند مروره بأي أزمة، وقالت إنها فعلت ذلك بنفسها، قبل أن تستعين بكوافير من أجل وضع اللمسات النهائية فقط.

كما كشفت أنها تعاني من مرض الوسواس القهري بعد إنجاب بناتها، وتفكر دائماً أنهن معرضات للأذى، وتتلقى علاجاً حتى الآن من هذا المرض، وأضافت: إنها اكتشفت أنه لم يتبق لها سوى جمهورها، وهو الحضن الوحيد الذي يحتويها حالياً، وهو صمام الأمان لها، وإنه لابد من الاعتماد على نفسها فقط وليس الاعتماد على أي شخص آخر.

شيرين ليست الأولى التي تقدم على هذه الخطوة الجريئة، بل سبقتها عليها بعض الفنانات في سورية والوطن العربي.

في الدراما السورية

شهدت الدراما السورية حالتين لقص الشعر، أولاهما كانت مع الممثلة سوزان سكاف في مسلسل «حائرات» موسم 2013 والثانية مع جيانا عنيد في مسلسل «خاتون» موسم 2016.

سكاف وخلال لقطات حلاقة شعرها كانت متأثرة وباكية فيما يقوم مختص الشعر بإزالة شعرها كاملاً.

سكاف اتخذت خطوة جريئة بقص شعرها «على الزيرو» بسبب المتطلبات الدرامية لتجسيد دور «أنعام» السيدة التي ضحت بأمومتها كرمى لزوجها وأصيبت بسرطان القولون.

وعلى الرغم من صعوبة الموقف والثمن الباهظ الذي تطلبه منها فنها، إلا أنها أقدمت على هذه الخطوة بكل شجاعة.

وعن تجربتها قالت: تطلب الموضوع جرأة كبيرة مني للوصول إلى هذه المرحلة، لن أحلق بالماكينة فقط بل بالشفرة أيضاً، أنا خائفة.

بدورها قصت جيانا عنيد شعرها أيضاً للسبب نفسه لتجسيد دور «خديجة» ابنة «أبو وأم بدري» (أيمن رضا وشكران مرتجى).

وأكدت جيانا قبل عملية الحلاقة أنها تقوم بما يتطلبه منها الدور بكل قناعة، مشددة على أن الممثل عرضة دائماً لإحداث الكثير من التغييرات في الشكل من أجل تلبية حاجات الشخصية في سبيل تأمين الإقناع، كزيادة الوزن أو إنقاصه، مضيفة: إن قص الشعر على الصفر من بين هذه الأمور على الرغم من فداحته بالنسبة للأنثى.

وقالت بعد أن قصت شعرها: هذا ما تعلمت أن أتقبله وما تدربت عليه في المعهد العالي، فبعد أن قرأت خديجة، فهمت داخلها، وآمنت بها، على أن أكون هي الآن، هي دوري.

وختمت ماسحة دموعها: خسارتي لشعري جزء من حبي لفني واستحقاقي إياه، هذا كل شيء.

في الوطن العربي

في الدراما العربية، تعتبر الفنانة المصرية إلهام شاهين آخر الفنانات اللواتي ظهرن من دون شعر، إذ حلقت شعرها كاملاً من أجل دورها في فيلم «ريجاتا»، حيث تجسد شخصية مريضة بالسرطان تخضع للعلاج الكيميائي.

وتعتبر فردوس عبد الحميد من الفنانات اللواتي سبقن إلهام في ذلك من خلال دورها في مسلسل «السائرون نياماً». وأكدت الفنانة المصرية أنها اضطرت لذلك من أجل المشاركة في المسلسل. وبناء على رؤية المخرج، قدّمت شخصية «زليخة» التي تؤلّف خلية من المقاومة الشعبية وهي في الأساس من المتقربين لله، وهم يرتدون عادة الخيش ويقصون شعرهم بهذا الشكل.

وحلقت مواطنتهما هبة السيسي شعرها من أجل لفت الانتباه والعودة إلى الأضواء، إذ فاجأت الجميع بحلاقة شعرها احتفالاً بعيد ميلادها، لكنّها تعرضت وقتها للانتقادات والسخرية، واتهمها بعضهم بتقليد نجمات هوليوود ولكن بطريقة سيئة.

أما المصرية الأخرى روبي، ففوجئت بحلاقة شعرها على الزيرو بعد ما انتشرت لها صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قام أحد الأشخاص بفبركة الصورة وتردد أنها ستظهر بها في أحد أفلامها، لكنها نفت ذلك.

ولم تقتصر حلاقة الشعر على الفنانات المصريات، فهناك عدد من الفنانات العربيات أقدمن على هذه الخطوة منهن الفنانة اللبنانية مايا دياب المعروفة باختيار اللوكات الغريبة، وظهرت حليقة الشعر في كليب «شكلك ما بتعرف».

وفي لفتة إنسانية منها، حلقت الفنانة الكويتية زهرة الخرجي شعرها تضامناً مع مرضى السرطان. وخلال مشاركتها في محاضرة عن مرض السرطان الذي أصيبت به قبل سنوات وتعافت منه، فاجأت الجميع بحلاقة شعرها. إذ بدأت المحاضرة بشعرها الطبيعي واستأذنت الحضور وذهبت لتعود بعد دقائق صلعاء بعد ما حلقت شعرها تماماً.

وفاجأت الفنانة الكويتية شجون الهاجري عام 2015، الجمهور بعد ظهورها بقصة صبيانية بسبب دورها في مسلسل «ذاكرة من ورق».

وفي مسلسل «حلاوة الدنيا» لجأت الفنانة التونسية هند صبري إلى المكياج للاستغناء عن شعرها في العمل الدرامي حيث قدّمت دور مريضة بالسرطان قررت التخلي عن شعرها وحلاقته قبل البدء في جلسات العلاج الكيميائي.

بينما انضمت لهن الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم، بشخصيتها في مسلسل «خمسة ونص»، عام 2019، حيث ظهرت صلعاء لكن عبر الاستعانة بالمكياج، لتجسد دور طبيبة أورام سرطانية تظهر دعمها لمرضى السرطان وتتخلى عن شعرها.

حول العالم

اللافت أن جميلات هوليوود قد سبقن الفنانات العربيات إلى تلك الخطوة، حيث فاجأت نجمة الأوسكار الأميركية تشارليز ثيرون جمهورها عند عرض فيلم «Mad Max: Fury Road» حيث وصف النقاد أداءها بالساحر والباهر وخاصة أنها تنازلت عن أنوثتها الطاغية وحلقت شعرها كالرجال وتظهر في الفيلم أيضاً مقطوعة الذراع وتضع ذراعاً حديدية كعضو تكميلي يساعدها في معاركها بالفيلم.

كما اضطرت الممثلة الأميركية ديمي مور لقص شعرها «على الزيرو» لدورها في فيلم «G. I. JANE»، وذلك ضمن أحداث الفيلم، فظهرت وهي ممسكة بماكينة الحلاقة الكهربائية وأزالت شعرها، وكان المشهد موجوداً في السياق الدرامي ليؤكد قوة شخصية البطلة التي ترغب في دخول البحرية الأميركية مهما كانت التضحيات.

كما حلقت الممثلة الأميركية روبن توني شعرها في فيلم « Empire Records»، والذي اعتبر أهم أدوراها الفنية، وقدمت خلال الفيلم دور مراهقة انتحارية تحلق شعرها تماماً.

وحلقت المغنية الأميركية كيلي بيكلر شعرها، لتتضامن مع أعز صديقة طفولة لديها، والتي كانت تصارع مرض سرطان الثدي.

كما حلقت ممثلة هوليوود آن هاثاواي شعرها لتجسد دورها في فيلم «Les Misérables» عام 2012، والتي حصلت بسببه على جائزة الأوسكار لأحسن ممثلة مساعدة.

كما قامت الممثلة المكسيكية لوبيتا نيونغو بحلاقة شعرها أكثر من مرة، منذ قيامها بتمثيل دورها في فيلم «12 Years a Slave»، الذي فازت بسببه بجائزة الأوسكار لأحسن ممثلة مساعدة أيضاً.

ولتجسد شخصية «فيليبا» في فيلم «Heaven» عام 2002، حلقت نجمة هوليوود الأسترالية كيت بلانشيت شعرها كذلك، وهي التي كانت تحلقه بين الوقت والآخر أيام دراستها بالمدرسة، للتعبير عن التمرد.

كذلك النجمة الإسكتلندية كارين جيلان حلقت شعرها بالكامل من أجل أداء دورها في فيلم المغامرة والأكشن «Guardians Of The Galaxy»، والذي تدور أحداثه حول مجموعة من المجرمين الذين يحاولون فرض سيطرتهم على الكون بالكامل.

وفي فيلم «Nappily Ever After» حلقت الممثلة الأميركية هالي بيري شعرها لتجسيد دور المرأة التي تفقد شعرها ببطء، ولكنها قامت بحلاقته بالكامل بنفسها وهي في حالة من السكر بمنزلها.

وأيضاً الممثلة الإسبانية بينلوبي كروز في فيلم «Ma Ma»، وتلعب فيه دور امرأة تصارع مرض سرطان الثدي، وتطلب الدور منها حلق شعر رأسها كاملاً، وأكدت أنها لم تتردد في ذلك.

وقامت المغنية الإيرلندية سينيد أوكونور بحلاقة شعرها لأنها لا تشعر إلا أنها هي ذاتها إلا إذا قامت بحلاقة شعرها دائماً.

بدورها مغنية البوب الإنكليزية جيسي جي، فقد أحبت شكلها على نحو أكثر عندما قامت بحلاقة شعرها.

المغنية الجامايكية غريس جونز التي كانت رمزاً للموضة في فترة السبعينيات، فكانت من أوائل المشاهير اللاتي قمن بحلاقة شعرهن.

المغنية الأميركية بريتني سبيرز أعلنت أنها حلقت شعرها بسبب انهيار عصبي ونفسي ونقلت إلى مراكز للتأهيل النفسي من بعدها لتلقي العلاج، وذلك عام 2008.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن