شؤون محلية

فوق التقنين عصة الأعطال في كهرباء القنيطرة

| القنيطرة - خالد خالد

تتفاقم معاناة أبناء القنيطرة في الآونة الأخيرة بعد ازدياد ساعات التقنين وكثرة الأعطال خلال فترة التوصيل، وازدادت المشكلة وكثرة شكاوى المواطنين حول واقع الكهرباء، حيث مازال قطع الكهرباء يتم على كامل المحافظة في ظل تقنين جائر، على حين أن باقي المحافظات لا يتم فصل الكهرباء عنها بشكل كامل، بل تبقى التغذية مستمرة ويتم التقنين ضمن المحافظة على عدد من المخارج وفق دور معين يتم التحكم به من شركة كهرباء المحافظة.

ويقول أحد أبناء المحافظة والمقيمين بتجمعات ريف دمشق إنه يراجع بعض المديريات أثناء الدوام الرسمي للمديريات حيث يضطر المراجع للانتظار ساعات لتصوير ورقة أو إجراء معاملة حاسوبية وأغلبية المديريات لا مازوت فيها لتشغيل المولدات في ظل انقطاع الكهرباء، ويضيف آخر: إن كثيراً من المهن توقفت والكثير من المنشآت الصغيرة تعطلت تماماً بسبب التقنين الكهربائي الطويل، علماً أن حاجة القنيطرة من الكهرباء تكاد لا تذكر ولا تصل خلال فصل الشتاء إلى أربعين ميغا بسبب زيادة الحمولات ونصف الكمية خلال الصيف وتكاد تعادل استهلاك حي أو معمل في ريف دمشق.
معاون مدير عام شركة كهرباء القنيطرة محمد إبراهيم أوضح أن زيادة الحمولات على الشبكة أدت إلى كثرة الأعطال الكهربائية في مراكز التحويل والمخارج، مبيناً أنه أمس تم انقطاع التيار الكهربائي بسبب حدوث عطل على مخرج خان أرنبة نتيجة احتراق كابل توتر متوسط بداية تفريعة الحرية بمدينة البعث جانب السكن العمالي وتقوم ورشات الطوارئ بصيانة الكابل وإعادة التيار الكهربائي، مضيفاً: إن ورشات الشركة قامت أيضاً بمد وتركيب كابل توتر متوسط معزول 20 ك.ف بطول 650 متراً في قرية أوفانيا من مفرق الحرية حتى مفرق رسم بديوي غرب أوفانيا وذلك من أجل استكمال الربط الحلقي بين مخرجي طرنجة وخان أرنبة، إضافة إلى قص وإزالة أشجار متدلية ومتداخلة بخطوط التوتر المتوسط على مخرج الرفيد بمنشية سويسة من مكتب طوارئ نبع الصخر.

وأشار إبراهيم إلى صيانة كابلات مخارج محروقة وقواعد منصهرات منهارة بلوحة مركز تحويل أبو منهل في بلدة خان أرنبة ومعالجة العطل على مخرج خان أرنبة بسبب انهيار علبتي وصل ونهاية خارجية 20 ك. ف على كابل المخرج ضمن محطة تحويل القنيطرة بعد خروجه عن الخدمة، مشيراً إلى أنه وبسبب الحمولات الزائدة تم احتراق كابلات لوحة توتر منخفض لمركز تحويل الكوم الأوسط- مفرق العتم وخروجه عن الخدمة، وإجراء صيانة ضمن محطة تحويل القنيطرة على مخرج جبا وذلك بسبب الحمولة الزائدة، كما قامت ورشة الصيانة بالشركة بإجراء صيانة على مخرج خان أرنبة 20 ك. ف من دوار العلم حتى القحطانية تتضمن شد الخطوط المتدلية واستبدال العوازل المنهارة.

وحول التقنين أكد معاون مدير كهرباء القنيطرة أن توقيت التقنين المعتمد في القنيطرة خارج عن إرادة الشركة وأن الظروف الحالية ونقص التوليد فرض هذا الواقع.

ولفت إبراهيم إلى أن الشركة طالبت بتوسيع محطة الكهرباء الحالية من 20 إلى 40 ميغا لأن الحمولات زادت بنسبة 100 بالمئة هذه الفترة مع ازدياد البرد واعتماد الأهالي على الكهرباء للتدفئة!؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن