شؤون محلية

وفي حماة.. القبض على عصابة أثناء محاولة سرقتها «محولة» … مدير الكهرباء: 220 عملية استجرار «غير مشروع» خلال هذا العام

| حماة- محمد أحمد خبازي

على الرغم من التقنين الكهربائي الطويل، تتعرض الشبكة الكهربائية العامة بمحافظة حماة لتعديات شبه يومية على التيار واستجراره بطرق غير مشروعة، من خلال مد خطوط وتبادلها بين منازل يختلف توقيت التقنين فيما بينها، للإفادة بساعات أو بأنصاف ساعات من الكهرباء إضافية منها، مع تلاعب بالعدادات، عدا سرقة الكابلات والأمراس بمختلف المناطق.

وبيَّن مصدر في الشركة العامة لكهرباء حماة لـ«الوطن»، أن سرقة الأمراس النحاسية زادت بالفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، وقد تم القبض على العديد من السارقين وتقديمهم للقضاء.
وأوضح أن التقنين الطويل ليس مبرراً على الإطلاق للتعديات على الشبكة أو سرقة أمراس نحاسية ولمسافات طويلة، ما يصعب تعويضها ويحرم مواطنين من الكهرباء في وقت إيصالها.ولفت إلى أن التقنين لا يد لشركة الكهرباء بالمحافظة فيه، وإنما هو برنامج مركزي، وينفذ على مستوى القطر.
في حين كشف المدير العام للشركة أحمد اليوسف، أنه منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تشرين الثاني، كشفت الضابطة العدلية بالشركة 1119 سرقة للتيار ونظمت بها ضبوط استجرار غير مشروع للطاقة الكهربائية، وهي موزعة بين ضبوط عداد أحادي منزلي، وعداد أحادي غير منزلي، وعداد ثلاثي منزلي، وعداد ثلاثي غير منزلي، وضبوط مراكز تحويل.
وأوضح أن كمية الطاقة المستجرة بشكل غير مشروع بموجب الضبوط المنظمة، بلغت نحو 3 ملايين و416 ألفاً و671 كيلو واطاً ساعياً.
ولفت اليوسف إلى أن الشركة مستمرة في حملتها لقمع مخالفات الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي في مختلف مناطق المحافظة وإزالتها فوراً، وذلك بغية تخفيض الهدر والفاقد الكهربائي.
وأشار إلى أن عناصر الضابطة العدلية، تجول بشكل مفاجئ وعلى مدار الساعة بمختلف مدن المحافظة ومناطقها، للكشف على حالات الاستجرار غير المشروع للكهرباء سواء في المنشآت الصناعية أم التجمعات السكنية.
ومن جانبه، بيَّنَ مصدر مسؤول في قيادة شرطة حماة لـ«الوطن» أن الأقسام الشرطية بمدن المحافظة وأريافها، قبضت خلال هذا الشهر على العديد من اللصوص الذين يسرقون الأمراس الكهربائية النحاسية لبيعها، مستغلين ساعات التقنين الطويلة.
وقال: قد تم خلال هذا الأسبوع على سبيل المثال لا الحصر، القبض على 3 لصوص امتهنوا سرقة الكابلات الكهربائية بسلمية وريفها، حيث قبضت شرطة ناحية بري الشرقي في منطقة سلمية عليهم بعد متابعة ومراقبة لمدة 15 يوماً.
وأضاف المصدر: ألقى مركز الأمن الجنائي بمصياف، على عصابة كانت تعتدي على الشبكة الكهربائية، وذلك أثناء محاولة أفرادها سرقة محولة مركز تحويل عين البطم في قرية ربعو.
وقبضت شرطة ناحية وادي العيون على سارق الكابلات الكهربائية المدعو (مصطفى. ن) الذي اعترف بالتحقيق معه بإقدامه على سرقة العديد من الأكبال الكهربائية المغذية للمزارع والمنازل المتطرفة عن البلدة، من خلال قطعها بمنشار حديدي وبانسة. وبدلالته تم استرداد قسم من الأسلاك المسروقة وسلمت إلى أصحابها أصولاً.
ولفت المصدر إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق لصوص الشبكة الكهربائية، وتقديمهم مع الأدوات التي كانوا يستخدمونها بعمليات سرقتهم الأكبال النحاسية إلى القضاء المختص أصولاً، ليقول فيهم كلمته ولينالوا العقاب العادل على ما ارتكبوه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن