الأخبار البارزةشؤون محلية

لإنشاء حاضنة للأعمال وحديقة للعلوم والتكنولوجيا في جامعة دمشق … وزير التعلم العالي لـ«الوطن»: تأسيس عمل علمي مشترك مع الجانب الإيراني

| فادي بك الشريف

وقع رئيس جامعة دمشق محمد يسار عابدين ومدير المركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث الإيراني حميد رضا طيبي، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تبادل الكتب والمطبوعات والمواد العلمية والنشرات والدوريات والاستفادة من المكتبات الإلكترونية وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية المشتركة.

ونص اتفاق التعاون على تبادل قاعدة البيانات العلمية والإنجازات البحثية والمشاركة في إنشاء حاضنة للأعمال وحديقة للعلوم والتكنولوجيا في جامعة دمشق.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الوزير إبراهيم أهمية التعاون مع الجانب الإيراني في مختلف المجالات العلمية والبحثية بما ينعكس على الطلبة والأساتذة، بما فيه التركيز على المنح الدراسية للطلبة السوريين في عدد من الجامعات الإيرانية، علما أنه تم تفعيل برنامج التعاون والتبادل الثقافي وذلك خلال زيارة أجريت مؤخراً إلى إيران.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أهمية مراكز الأبحاث الإيرانية في المجالات الزراعية والصناعية والهندسية والطبية والتقنية والحدائق المعرفية، منوها بضرورة الاستفادة منها ومن الخبرات العلمية الإيرانية ونقلها إلى سورية من خلال تشكيل لجان فنية ومتخصصة بموجب الاتفاقيات، كما أكد إبراهيم رغبة التعليم العالي في تأسيس عمل علمي مشترك وفق برنامج زمني محدد في إطار الاختصاصات العلمية والطبية الدقيقة للدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه).

بدوره نوه الدكتور طيبي في تصريح له بالعلاقات الاقتصادية والثقافية والعلمية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين مشيراً إلى أن أي تقدم في المجال التقني والعلمي مرتبط بالاهتمام بالجامعات وإقامة المراكز البحثية والعلمية وأنه لا بد من التركيز على توظيف العلوم الحديثة بما ينعكس إيجاباً على القطاعات الزراعية والصناعية والصحية.

من جانبه بين رئيس جامعة دمشق أن المذكرة تسهم في دعم القطاع التعليمي والبحثي ولاسيما في ظل وجود مجالات واسعة لدى المركز الأكاديمي الإيراني وإمكانية التعاون بينه وبين الجامعات السورية.

هذا ومن المقرر الإعلان بداية العام القادم عن 160 منحة دراسية مقدمة من الجانب الإيراني ترجمة للبرنامج التنفيذي الذي تم توقيعه في طهران للتعاون العلمي والثقافي والبحثي مع وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيرانية، علما أن البرنامج التنفيذي الموقع يتضمن 100 منحة دراسية في مختلف المراحل الدراسية (30 منحة لمرحلة الإجازة، و30 منحة لمرحلة الماجستير، و40 منحة لمرحلة الدكتوراه) وفي مختلف الاختصاصات، عدا الطبية وعددها 60 منحة دراسية لدرجة الماجستير والدكتوراه يتضمنها برنامج آخر مع وزارة الصحة الإيرانية والتعاون بين الجامعات والمراكز.

هذا ويتضمن البرنامج التنفيذي إقامة مؤتمرات وندوات وورشات عمل وتبادل الخبرات والأساتذة إضافة إلى بناء وإعداد الكوادر البشرية من حيث التأهيل والتدريب وإنشاء مراكز بحثية مشتركة والاستفادة من التجربة العلمية من خلال إقامة حديقة تكنولوجية في جامعة دمشق أو إحدى الجامعات السورية الأخرى، مع تحديث وتطوير المخابر العلمية المشتركة.

وكانت جامعة دمشق وقعت مع جامعة مالك الأشتر الإيرانية مذكرة تفاهم في مجال الأبحاث والدراسات العليا، على أن يكون بينهما تعاون كبير في مجال الصناعات والعلوم التقنية والميكانيك والروبوتك وعلوم الكمبيوتر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن