عربي ودولي

لافروف دعا نظيره الألماني إلى ضرورة تقديم ضمانات بعدم توسع الناتو شرقاً … بوتين: أوكرانيا تتقصد التصعيد.. ودعمها بالسلاح يمثل تهديداً لروسيا

| وكالات

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إلى إجراء مفاوضات فورية مع حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة حول الضمانات التي ينبغي تقديمها لروسيا بشأن أمنها على خلفية توترات حول أوكرانيا، في وقت أكد فيه لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن دعم أوكرانيا بالسلاح يمثل تهديداً لروسيا، على حين أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، ضرورة تقديم ضمانات قانونية إلى روسيا بعدم توسع الناتو شرقا.
وحسب موقع «روسيا اليوم» شدد بوتين خلال مباحثات عقدها مع الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو حول الوضع في أوكرانيا وعدد من المسائل منها المباحثات الأخيرة بين الرئيسين الروسي والأميركي على ضرورة إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي للتوصل إلى ضمانات أمنية.
وأوضح الكرملين في بيان أن الرئيس الروسي قدم لنظيره الفنلندي تقييماً مبدئياً للوضع حول أوكرانيا مع تأكيد أهمية تنفيذ «كييف» الكامل وغير المشروط لحزمة إجراءات مينسك، وأشار بوتين حسب البيان إلى أن السلطات الأوكرانية، في انتهاك لاتفاقيات مينسك، تعتمد بشكل متزايد على الأساليب القوية، بما في ذلك استخدام الأسلحة الثقيلة والمركبات الهجومية من دون طيار في دونباس.
وأشار بوتين إلى أن دعوات روسيا لحلف «الناتو» تتماشى مع مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة المنصوص عليه في وثيقة هلسنكي النهائية لعام 1975 وميثاق إسطنبول لعام 1999، وشدد على ضرورة إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لوضع ضمانات أمنية قانونية دولية، مع استبعاد المزيد من تقدم الحلف شرقاً ونشر أنظمة أسلحة تهدد روسيا على أراضي أوكرانيا والدول المجاورة الأخرى.
من جانب آخر لفت بيان الكرملين إلى أن الرئيس الروسي أبلغ نينيستو بنتائج المفاوضات مع الرئيس الأميركي جو بايدن، كما أكد رئيسا روسيا وفنلندا أهمية زيادة التفاعل بين البلدين في الشؤون الإقليمية، بما في ذلك في الشمال وفي القطب الشمالي.
وفي السياق ذاته ذكر قناة «روسيا اليوم» أن بوتين أكد، في اتصال مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن دعم أوكرانيا بالسلاح يمثل تهديداً لروسيا، ودعا لإطلاق مفاوضات تضمن عدم توسع الناتو شرقاً.
وذكر الكرملين، في بيان، أن بوتين وماكرون أجريا، أمس، مكالمة هاتفية بمبادرة من الطرف الفرنسي، حيث «شرح كلا الطرفين تقديراتهما المبدئية للأوضاع المتشكلة حول أوكرانيا».
وأوضح البيان أن بوتين قدم أمثلة دقيقة تدل على انتهاك كييف لاتفاقات مينسك التي تمثل أساساً لا بديل له لتسوية الأزمة الداخلية الأوكرانية، ولفت إلى أن السلطات الأوكرانية تقوم عن قصد بتصعيد الأوضاع على خط التماس مع التغاضي من عدد من الدول الغربية، ومشيراً إلى أن أسلحة حديثة تضخ إلى الجانب الأوكراني الأمر الذي يهدد مباشرة أمن روسيا.
وأكد بوتين أهمية إطلاق مفاوضات دولية في أسرع وقت لوضع ضمانات مسجلة قانونياً تستبعد أي توسع لاحق للناتو إلى الشرق ونشر أسلحة تهدد روسيا في الدول المتاخمة، خاصة في أوكرانيا.
إلى ذلك أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الألمانية، أنالينا بيربوك، ضرورة تقديم ضمانات قانونية إلى روسيا بعدم توسع الناتو شرقاً وعدم دفع البنية التحتية للحلف إلى حدود روسيا، وكذلك الحاجة إلى تأثير ألمانيا باعتبارها دولة مشاركة في صيغة النورماندي على السلطات الأوكرانية.
من جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، حسب بيان لمكتبها، ضرورة تحقيق تقدم في سبيل حل الأزمة الأوكرانية ضمن صيغة النورماندي، مشددة على ضرورة عدم انتهاك وحدة أراضي أوكرانيا، ومشيرة إلى أن بلادها تريد «حواراً صريحاً وشفافاً» مع روسيا.
على خط موازٍ قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الوضع الدولي المتوتر وخاصة في القارة الأوروبية، وكذلك الخطاب العدواني للناتو والولايات المتحدة الأميركية يتطلب مباحثات بين موسكو وبكين.
بيسكوف وفي تصريح صحفي له أمس أوضح أنه من المقرر أن يبحث الزعيمان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ عبر «الفيديو كونفرنس» اليوم الأربعاء القضايا الدولية وكذلك مسألة الطاقة وتقييم نتائج العمل المشترك وسبل تطوير العلاقات الإستراتيجية الروسية الصينية.
وأضاف بيسكوف إن الرئيسين سيتبادلان خلال المحادثات وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية وعدداً من القضايا أهمها حوار الطاقة الذي سيكون بالتأكيد على جدول الأعمال.
ورداً على سؤال حول ما إذا كانت المحادثات ستتطرق إلى موضوع إمدادات الغاز الروسي إلى الصين والعقود الجديدة، قال بيسكوف إن «حوار الطاقة سيكون بالتأكيد على جدول الأعمال».
وذكر المتحدث باسم الكرملين أن أهم المسائل التي سيتم بحثها هي العلاقات الثنائية، بما في ذلك التعاون في مجال التقنيات العالية والاستثمارات المشتركة والتجارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن