شؤون محلية

عزيز: قريباً إنشاء شركة لاستيراد مستلزمات المواد الزراعية

رجاء يونس

بمشاركة نحو 65 باحثاً وخبيراً من كليات الزراعة في الجامعات السورية والمراكز والهيئات البحثية في وزارة الزراعة ونقابة المهندسين الزراعيين وهيئة الطاقة الذرية، نظمت كلية الزراعة بجامعة دمشق أمس ندوة علمية حول واقع الزراعة في المناطق الجبلية وتطوير استعمالات الأراضي فيها.
وتركزت محاور الندوة حول السياسة الوطنية لتحسين ظروف الإنتاج والاستثمار فيها وحفظ التربة والمياه وتحسين الخصوبة وتطبيقات الزراعة العضوية والاستشعار عن بعد وتطبيقاته في دراسة استعمالات الأراضي الجبلية وإعداد الخرائط الغرضية.
وأكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي حرص الجامعة على تنظيم الفعاليات العلمية للتأكيد على دورها البحثي وتكيفها مع مختلف التطورات والأحداث بهدف تحقيق التواصل بين الجهات البحثية والمنشآت الإنتاجية، مشيراً إلى تقديم كل الدعم للكليات لتطوير العمل وتحقيق أهداف جامعة دمشق في ربط الجامعة بالمجتمع.
بدوره أشار عميد كلية الزراعة الدكتور أيمن السعدي إلى أن الندوة تأتي في إطار سعي الكلية لإنشاء قاعدة بيانات علمية تهدف لتطوير البنية التحتية لمؤسسات البحث العلمي وخاصة فيما يتعلق بالجانب الزراعي انطلاقاً من أن البحث العلمي نشاط مستمر يبنى على أفكار إبداعية حقيقية من أجل إيجاد الحلول الناجعة للمشاكل المطروحة أو المتوقعة.
وبين رئيس قسم اللجنة العلمية للندوة الدكتور سعيد الشاطر أن الندوة تلقي الضوء على المشاكل والمخاطر البيئية التي تعاني منها الأراضي الجبلية نتيجة تعرضها لظاهرة الجفاف والتعرية الريحية والمائية ما أفقدها خواصها الفيزيائية والكيميائية وتعرّضها خلال الأزمة الحالية لتعديات على مستوى إزالة الغطاء النباتي.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشارت نقيب المهندسين الزراعيين الدكتورة راما عزيز
إلى أنه في ظل الظروف الحالية تحرص النقابة على التعاون مع الجهات العلمية والبحثية التي تعنى بالقطاع الزراعي من أجل تطوير هذا القطاع وتوفير مستلزماته، من خلال المشاركة الفاعلة في تنظيم العديد من الندوات والورشات وتقديم أبحاث علمية مهمة بالتنسيق مع وزارة الزراعة لنقل نتائج هذه الأبحاث إلى أرض الواقع وإيصالها إلى المزارع ليتم استثمارها بالشكل الأفضل مما يسهم في زيادة الإنتاج كماً ونوعاً على الصعيد العلمي البحثي والإنتاج. وبينت عزيز أن النقابة حالياً بصدد استيراد بذار للبطاطا من النوعية والجودة العاليتين وبمواصفات إنتاجية جيدة لدعم مستلزمات الإنتاج للمزارع، كاشفة عن وجود فكرة لإنشاء شركة لاستيراد كل مستلزمات المواد الزراعية والإنتاج من خلال التنسيق بين جميع الجهات المعنية في الأسرة الزراعية لتكون هذه الشركة رافداً لتأمين المواد الضرورية لحاجة القطاع الزراعي في ظل هذه الظروف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock