اقتصاد

النفط يهبط أكثر من واحد بالمئة بفعل توقعات تجاوز المعروض الطلب

| الوطن

هبطت أسعار النفط أمس الأربعاء ليوم ثالث بفعل مؤشرات على أن نمو المعروض سيفوق الطلب العام المقبل ومع قول منظمة الصحة العالمية إن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد تكون أقل فاعلية في مواجهة سلالة أوميكرون.

ويأتي تراجع أسعار النفط بفعل توقعات متزايدة بأن نمو المعروض سيفوق نمو الطلب في 2022، على الرغم من أن «أوميكرون» لم يفض إلى قيود بالشدة نفسها التي فرضت عند ظهور سلالات أخرى من كورونا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام «برنت» القياسي بنسبة 0.6 بالمئة إلى 73.27 دولاراً للبرميل، بحلول الساعة 02:15 بتوقيت غرينتش، وذلك بعد أن فقدت 69 سنتاً أمس الثلاثاء.

فيما تراجعت العقود الآجلة لخام «غرب تكساس الأميركي» بنسبة 0.7 بالمئة إلى 70.21 دولاراً للبرميل. وكانت قد انخفضت 56 سنتاً في الجلسة السابقة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس الأول الثلاثاء إن زيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 مع ظهور أوميكرون سيضعف الطلب على النفط في وقت من المنتظر أن يزيد فيه الإنتاج، خاصة في الولايات المتحدة، بما يشير إلى أن المعروض سيتجاوز الطلب حتى نهاية العام المقبل على أقل تقدير.

ومن العوامل التي تؤثر في السوق أيضاً ارتفاع الدولار، مما يجعل السلع المقومة به أكثر تكلفة بالنسبة للبلدان الأخرى.

فقد أظهرت بيانات معهد البترول الأميركي أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت 815 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من 2021، وفقاً لمصادر السوق، مقارنة بانخفاض 2.1 مليون برميل توقعه عشرة محللين استطلعت «رويترز» آراءهم.

المعادن الثمينة

في الغضون تراجع سعر الذهب يوم أمس في حين تم تداول الأسهم في وول ستريت بشكل متباين في جلسة ما قبل السوق يوم الأربعاء، حيث توقع المستثمرون نتائج اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في كانون الأول، ويترقب المستثمرون قرار السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والمقرر الإعلان عنه.

وأظهر استطلاع نُشر أمس أنه من المتوقع أن يضاعف البنك المركزي وتيرة التناقص التدريجي هذا الشهر وينهي شراء السندات بحلول شهر آذار.

في غضون ذلك صوت الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأميركي على رفع حد ديون البلاد بمقدار 2.5 تريليون دولار، وسيسمح القرار للحكومة بمواصلة الاقتراض لتمويل التزاماتها حتى الوصول إلى رقم جديد للدولار.

كما أقر صانعو السياسة في الغرفة العليا بالكونغرس مشروع القانون على غرار الحزب مع دعم جميع الديمقراطيين الخمسين لهذا الإجراء. وقد نجح الحزب في تجاوز التعطيل واعتماد تشريعات من دون أي دعم جمهوري، وتجنب احتمال حدوث ذهاب وإياب مع الحزب السياسي المعارض.

وبعد إقراره في مجلس الشيوخ، يتجه التشريع إلى مجلس النواب بعد ذلك قبل أن يتمكن الرئيس جو بايدن من توقيعه ليصبح قانوناً.

على صعيد التداولات، هبط سعر الذهب بنسبة 0.05 بالمئة ليتداول مقابل 1.770.18 دولار للأونصة، وذلك في تمام الساعة 09:51 بتوقيت غرينتش. كما تراجع سعر الفضة بنسبة 0.38 بالمئة لتتداول عند مستويات 21.88 دولاراً، في الوقت نفسه صعد البلاتين بنسبة 1.02 بالمئة ليتداول عند مستويات 913.96 دولاراً للأوقية، وذلك في الساعة 09:53 بتوقيت غرينتش، كما تراجع البلاديوم بنسبة 0.71 بالمئة إلى 1.616.00 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن