رياضة

لقاء قمة غداً بصالة الحمداينة بحلب بين الاتحاد والجيش بدوري السلة.. الصربي ديان متفائل بالفوز ورد الدين، والخباز: سنلعب بقوة

| مهند الحسني

تنطلق مساء اليوم الخميس مباريات الأسبوع الثالث من ذهاب سلة دوري المحترفين بثلاثة لقاءات ستلتقي خلالها فرق الوسط مع بعضها، وهذا ما سيعطي المباريات قوة وإثارة لكون هاجس جميع الفرق الفوز الذي مازال بعيداً رغم مضي جولتين، حيث إن بعض الأندية الخاسرة التي لم تتذوق طعم الفوز شعرت أن موقفها بات حرجاً أمام عشاقها ومحبيها، وترغب في إعادة تقديم نفسها علّها تنعش آمالها من جديد، وتستعيد عافيتها، وتقترب من دائرة المنافسة أو تبتعد عن المنطقة الخطرة ولو بنسب قليلة.

على حين تستكمل مباريات المرحلة يوم غد الجمعة أيضاً بثلاثة لقاءات أحدها قمة نارية ولاهبة عندما يحل الجيش ضيفاً على الاتحاد في الشهباء.

الخط البياني للمنافسة سيشهد ارتفاعاً ملحوظاً في هذا الأسبوع لكون الأندية الكبيرة بدأت تلتقي مع بعضها.

تضميد الجراح

لم يذق الطليعة والثورة طعم الفوز في المرحلتين الماضيتين، وحالهما واحد، ويأملان في تعويض ما فاتهما، وتسجيل أول انتصار عندما يلتقيان اليوم بحماة في لقاء يبدو صعباً على الفريقين اللذين يطمح كلاهما للظفر بنقاط الفوز، وحال الفريقين متقارب، وكلاهما خسر أبرز لاعبيه ونجومه، ويلعبان بتشكيلة تغلب عليها حماسة الشباب، فالطليعة يرغب في استعادة لاعبيه ثقافة الفوز وتحقيق أول انتصار له على حساب الثورة الذي يعاني من غياب مدربه الدجاني بسبب المرض، لذلك اللقاء سيكون متكافئاً، مع أفضلية بنسبة أكبر لأصحاب الأرض، لكن الثورة قادر على العودة بقوة ومقارعة الكبار.

قمة الإثارة

تتصف مباريات الجيران مهما كانت صفتها رسمية أم ودية بالقوة والإثارة، وربما تصل سخونتها لدرجة الغليان نظراً لطابع الحساسية التي يفرض نفسه بقوة على مجرياتها، إضافة إلى أن لاعبي المدينة الواحدة يعرفون مقدرات بعضهم جيداً، وهذا ما يرفع من حرارة المباريات، ويضفي عليها تلك النكهة التنافسية الجميلة.

لقاء الجارين الحرية والجلاء لن يمر مرور الكرام، فهو لقاء يجمع بين العراقة والحماسة والزعامة، الجلاء الذي انتشى بفوزه في المرحلة الماضية على الطليعة يتمنى أن يكون هذا الفوز بمثابة بوابة عبور لن تغلق أمام انتصارات جديدة قادمة، وخاصة أنه خسر في الجولة الأولى بصعوبة أمام الوحدة، ويدرك أن أي خسارة ثانية ستدخله في حسابات هو بغنى عنها، ويعرف أن منافسه الحرية مقهور من خسارته الأخيرة أمام الكرامة وسيلعب بكل قوته على أمل التعويض، والفريقان يمتلكان الكثير من مفاتيح القوة والفعالية، ولديهما مدربان كبيران يعرفان كيف يوظفان مقدرات اللاعبين بشكل جيد أثناء سير مجريات اللقاء.

نقاط الفوز أقرب للجلاء الأكثر خبرة، لكن لاعبي الحرية قادرون على قلب الموازين والخروج بنتيجة المباراة.

تأكيد جدارة

يأمل الوثبة الذي سيلعب للمرة الأولى هذا الموسم على أرضه وبين جمهوره أن يكون لقاءه الأول فاتحة خير ويحقق معادلة النتيجة والأداء ويخرج بنقاط الفوز أمام ضيفه النواعير المنتشي بنتائجه الأخيرة بعد فوزه الكبير على الفيحاء.

الوثبة الذي ضرب بقوة أمام الجيش بالفيحاء، وكان قاب قوسين أو أدنى من خطف نقاط اللقاء، سيلعب بقوة من أجل تأكيد جدارته، وبأنه مازال من طينة الكبار، ولديه كل مقومات التألق والفوز بعدما نجح في ضم لاعبين اثنين لصفوفه (يامن حيدر ومحمد زيدان) إضافة لوجود الهداف زكريا الحسين، ويمتاز أداء الوثبة بالرتم السريع ولديه مدرب بات من مدربي النخبة.

على حين النواعير الذي يعرف أن طريقه لنقاط الفوز لن يكون سهلاً وهو يحتاج إلى بذل جهود مضاعفة، لكنه أيضاً يمتلك لاعبين متميزين ومدرب محترف ومجتهد.

اللقاء سيحفل بكثير من الإثارة والقوة والنتيجة أقرب لأصحاب الأرض، لكن قد يكون دوران النواعير قوياً، ويكتب لنفسه السعادة والفوز.

تختتم يوم غد الجمعة مباريات الأسبوع الثالث أيضاً بثلاثة لقاءات حيث يلتقي الفيحاء بدمشق مع الوحدة في لقاء محسوم مسبقاً للوحدة، ويحل بطل الدوري الكرامة ضيفاً على حطين باللاذقية، على حين تقام قمة مبكرة في حلب تجمع الاتحاد وضيفه الجيش.

قمة وافتتاح

سيكون عشاق السلة الحلبية على موعدين مهمين، الأول لقاء قمة بكل المقدمات والمقاييس يجمع الاتحاد وضيفه الجيش، والثاني افتتاح صالة الحمدانية العملاقة بعد طول انتظار، حيث ستستضيف هذا اللقاء الذي يتوقع أن يحفل بكثير من الحضور الجماهيري المتوقع مجيئه لمساندة فريقه، ولرؤية الصالة مع أول لقاء يقام عليها بعدما أضحت في قمة بهائها ورونقها.

وستكون صالة الحمدانية مسرحا حياً وشاهداً قوياً على مجريات اللقاء الذي يجمع فريقين كبيرين يملكان كل مقومات التألق والفوز، ولديهما لاعبون من طراز السوبر ستار ما يعطي اللقاء قوة كبيرة، وسيكون غنياً باللمحات الفنية الجميلة، ومثيراً بتقلباته وغريباً في مجرياته، وكبيراً في نقاطه نظراً لشهية لاعبي الفريقين الكبيرة على التسجيل.

الاتحاد الذي يعيش أحلى أيامه هذا الموسم على الصعد كافة، فهو يضم لاعبين متميزين، ولديهم إمكانات كبيرة يأتي في مقدمتهم اللاعب العملاق عبد الوهاب الحموي، وصانع الألعاب المخضرم علي ديار بكرلي الذي يعد رمانة ميزان الفريق وعقله المفكر، والجناح الطائر أنطوني بكر، ولديه دكة بدلاء هي الأفضل على مستوى جميع الأندية، ومدرب محترف أثبت علو كعبه وبأنه من المدربين الجيدين بعدما حقق كأس السوبر في أول مشاركة للفريق بعهده، إضافة للمعسكر التحضيري الذي أقامه الفريق قبل أيام قليلة في الأردن بضيافة النادي الأرثوذكسي ولعب خلاله ثلاثة لقاءات ودية كانت بمنزلة امتحان حقيقي للجهاز الفني لمعرفة المستوى الذي وصل إليه اللاعبون على الصعيدين الفردي والجماعي.

على حين الجيش الذي حقق انتصارين في المرحلتين الماضيتين يتطلع لمواصلة عروضه القوية ونتائجه الجيدة، ولديه مجموعة جيدة من اللاعبين الشبان، إضافة للاعبي الخبرة ويأتي في مقدمتهم هدافه رامي مرجانة والمتألق دياب الشواخ والخبير حكم عبد اللـه والعملاق محي الدين قصبلي إضافة للجناح السريع يزن معجل الذي انضم للفريق مؤخراً.

كل هذه التفاصيل تعطي اللقاء جمالية وتجعلنا في شوق كبير ولهفة كبيرة لمتابعة مجرياته وتفاصيله.

يذكر أن الفريقين التقيا الموسم الماضي وتبادلا أدوار الفوز والخسارة حيث فاز الاتحاد في لقاء الذهاب 83-70، ورد الجيش الدين في لقاء الإياب وفاز 79-61.

الوطن حيال هذا اللقاء استطلعت رأي مدربي الفريقين:

المدرب الصربي ديان متومتيش

أتوقع أن تكون مباراة جيدة من الفريقين، وأداء جيداً ومميزاً للفريقين، نحن متحمسون للغاية للانتقام من الهزيمة في كأس السوبر عندما خسرنا أمام الجيش، ونتطلع للحفاظ على سلسلة الفوز في هذا الموسم، وسوف نستعد للمباراة بأفضل طريقة ممكنة، نحن نعرف ما قوتهم كفريق واحد، وسوف نتسلح بعاملي الأرض والجمهور وأنا متفائل بفوز فريقي أداء ونتيجة مع احترامي الكبير لفريق الجيش.

مدرب الجيش عدي خباز

المباراة ستكون صعبة على الفريقين، فريق الاتحاد هو أميز من حيث التحضير ويضم لاعبين تحت السلة نسب الطول لديهم أعلى وأفضل من الجيش، لكن هذا لا يعني أننا سنكون خارج التغطية لدينا كل مقومات التألق وسوف نلعب بكل قوة على أمل أن نخرج بنتيجة جيدة، وأعتقد بأن الفريق صاحب التركيز العالي والأخطاء القليلة سيظفر بنقاط اللقاء.

ترتيب الفرق

1 الكرامة 4 نقاط، 2- الاتحاد 4 نقاط، 3- الوحدة 4 نقاط، 4- الجيش 4 نقاط، 5-النواعير 3 نقاط، 6- الجلاء 3 نقاط، 7- الوثبة 3 نقاط، 8-الحرية 3 نقاط، 9-الطليعة 2 نقطة، 10-الثورة 2 نقطة، 11-حطين 2 نقطة، 12-الفيحاء 2 نقطة.

نتائج الأسبوع الثاني

فاز الاتحاد على حطين 116-63، والجيش على الوثبة 78-74، والكرامة على الحرية 86-60، والجلاء على الطليعة 65-55، والنواعير على الفيحاء 95-50، والوحدة على الثورة 94-42.

دوري السيدات

حفلت مباريات الأسبوع الرابع من ذهاب دوري السيدات بالإثارة والندية وبقيت الفوارق الرقمية علامة مميزة لأغلبية المباريات.

حيث تابعت سيدات قاسيون مسلسل انتصاراتهن وقد تغلبن على مستضيفاتهن سيدات العروبة 63-23.

وفي اللاذقية حققت سيدات نادي تشرين فوزاً سهلاً على ضيفاتهن سيدات محردة 75-53.

وفي حلب نجحت سيدات الجلاء من تجاوز محطة ضيفاتهن سيدات بردى 57-31.

وفي مدينة طرطوس منيت سيدات الساحل بخسارة أمام مستضيفاتهن سيدات نادي الثورة 57-47.

وفي صالة الفيحاء تمكنت سيدات نادي الوحدة من الفوز على ضيفاتهن سيدات الاتحاد 63-57.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن