عربي ودولي

علماء يكتشفون سر «أوميكرون».. يتكاثر 70 مرة أسرع من «دلتا» … الصحة العالمية: التعجيل بالتطعيم.. والمفوضية الأوروبية: المتحور قد يصبح سلالة مهيمنة

| وكالات

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس، إن متحور أوميكرون قد يصبح سلالة فيروس كورونا المهيمنة في الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة بحلول منتصف كانون الثاني.
وحسب وكالة «أسوشيتد برس» أكدت دير لاين أن «الاتحاد» متأهب بشكل جيد لمواجهة «أوميكرون» بفضل تلقي 66.6 بالمئة من سكان أوروبا اللقاح بشكل كامل، وعبرت عن ثقتها في امتلاك الاتحاد الأوروبي القوة والوسائل للتغلب على المرض، رغم مخاوفها من أن تلقي الجائحة بظلالها على احتفالات الكريسماس مجدداً.
من جهتها دعت منظمة الصحة العالمية إلى التعجيل بالتطعيم في مواجهة متغيرات فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه حتى لو كانت فعالية اللقاح أقل تجاه «أوميكرون»، يبقى التطعيم أفضل من عدمه.
وفي السياق كشفت منظمة الصحة العالمية عن أدلة أولية تشير إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد تكون أقل فاعلية في الحماية من متحور «أوميكرون» الجديد لهذا الفيروس.
وفي تحديثها الوبائي الأسبوعي، أشارت منظمة الصحة إلى أن المزيد من البيانات مطلوبة، لفهم أفضل للدرجة التي يراوغ بها متحور «أوميكرون»، المناعة الناتجة إما عن تلقي اللقاح أو الإصابة السابقة»، وأوضحت قائلة: «نتيجة لذلك فإن مجمل الخطر من المتحور الجديد المعني أوميكرون يظل مرتفعاً جداً.
في غضون ذلك أظهرت دراسة أجراها علماء من هونغ كونغ أن متحور كورونا «أوميكرون» يصيب ويتكاثر في القصبات الهوائية بمعدل 70 مرة أسرع، مقارنة بمتحور «دلتا» وفيروس كورونا الأصلـي «ســارس – كوف – 2».
وونقلت وكالة «نوفوستي» عن بيان أكاديمي بهذا الشأن قوله: «أظهرت دراسة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة هونغ كونغ (HKUMed) البيانات الأولى حول كيفية إصابة أوميكرون، المتحور الجديد المثير للقلق، للجهاز التنفسي البشري. وقد وجد العلماء أن المتحور أوميكرون يصيب الشعب الهوائية البشرية ويتكاثر فيها أسرع 70 مرة من متحور دلتا وفيروس كورونا الأصلي سارس – كوف – 2، وهو ما قد يفسر سبب انتقال أوميكرون من شخص إلى شخص أسرع من السلالات المتحورة السابقة».
ورصدت هذه الدراسة أيضاً أن الإصابة بـ«أوميكرون» في الرئتين تكون أقل بكثير من الإصابة بفيروس كورونا الأصلي(سارس – كوف – 2)، وهذا ما يرى العلماء أنه قد يكون مؤشراً على انخفاض شدة المرض عند الإصابة بسلالة أوميكرون».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن