شؤون محلية

نشرات التموين تخفّض سعر الفروج … مدير حماية المستهلك لـ«الوطن»: ضبط بعض ضعاف النفوس ممن حاولوا التلاعب بالأسعار بعد زيادة الرواتب وإحالتهم للقضاء

| رامز محفوظ

أكد مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية حسام نصر اللـه أن هناك استنفاراً كاملاً حالياً لعناصر حماية المستهلك والمكلفين الرقابة على الأسواق ضمن جميع مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في كل المحافظات لضبط الأسعار ومنع التلاعب بها وزيادتها بعد صدور مرسوم زيادة الرواتب والأجور.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين نصر اللـه أنه تم القيام صباح أمس بجولة على سوق الهال والمسالخ والأسواق بشكل عام في الساعة الخامسة صباحاً برفقة مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق بهدف ضبط أسعار الخضار والفواكه والفروج بشكل أساسي وكل ما يتعلق بمعيشة المواطن ومنع استغلال زيادة الرواتب والأجور من بعض التجار والباعة ضعاف النفوس الذين يسعون للوصول إلى مصالحهم الخاصة ومحاولتهم العبث بقوت المواطن.

وأشار إلى أنه تم أمس تنظيم العديد من الضبوط أصولاً وتحويل الأشخاص المخالفين إلى القضاء موجوداً، لافتاً إلى أن بعض ضعاف النفوس حاولوا التلاعب بالأسعار بعد زيادة الرواتب والأجور وتم ضبط هؤلاء وإحالتهم إلى القضاء.

واعتبر أنه ليس هناك أي مبرر لأي تاجر لرفع سعر أي مادة بعد رفع الأجور في ظل التكاليف المدفوعة منه والتي باتت معروفة لدينا، لافتاً إلى أن مديرية الأسعار تقوم بالتسعير بناء على التكاليف وتصدر نشرات سعرية دورية وقال: نحن كمديرية حماية المستهلك متقيدين بنشرات الأسعار الصادرة عن الوزارة.

وعن العقوبات التي من الممكن اتخاذها في حال وجود مخالفة أوضح مدير حماية المستهلك أن لكل مخالفة عقوبة محددة منصوص عليها بالمرسوم رقم 8، مشيراً إلى أن مخالفة البيع بسعر زائد غرامة مالية وتختلف هذه الغرامة بين بائع المفرق وبائع الجملة.

وختم بالقول إن العمل لضبط الأسعار مستمر ولن يكون هناك أي تساهل مع أي تاجر يقوم برفع أسعاره بعد رفع الأجور والرواتب، منوهاً بأن الجولات على الأسواق ستكون بوتيرة أعلى خلال الأيام القادمة وسيكون هناك ضبط حقيقي للأسعار.

بدوره لفت عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد لـ«الوطن» إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تقوم حالياً بحملة مكثفة على مسالخ الدجاج وتسعى لتخفيض سعر الفروج بالعصا، متسائلاً: لماذا تخفيض السعر خلال الفترة الحالية؟

وأوضح أن الضغط الذي تقوم به وزارة التجارة الداخلية لتخفيض أسعار الفروج يخسر تاجر الفروج والمربي.

وحول تأثير قرار زيادة المقنن العلفي للدواجن من 1300 غرام إلى 1600 غرام لكل طير على أسعار الفروج وانخفاضها نتيجة زيادة المخصصات للمربين، بين حداد أن القرار صدر من مدة قصيرة والذي يتم إنتاجه حالياً لم يستفد بعد من هذه الزيادة، مستبعداً أن تنخفض أسعار الفروج خلال الأيام القادمة باعتبار أن المربين تكبدوا خسائر كبيرة وخرج منهم عدد كبير من الإنتاج.

وأضاف: المشكلة أن الإنتاج قليل نتيجة قلة التربية وتكاليفه عالية حالياً والمربيين خسروا خسائر كبيرة في الماضي وحالياً يربحون ليعوض خسائره الماضية.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الفروج حالياً نتيجة قلة الإنتاج والذي ينخفض بشكل أسبوعي خلال الفترة الحالية نتيجة خروج مربين عن الإنتاج وارتفاع التكلفة حالياً خلال فصل الشتاء بعد إضافة التدفئة للتكاليف.

وكانت قد خفضت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق أسعار الفروج وقطع الفروج بنسبة 10 بالمئة عن النشرة السابقة وحددت سعر الفروج الحي في النشرة الأخيرة التي صدرت يوم الخميس الماضي بـ6500 ليرة بعد أن كان في النشرة السابقة بسعر 7200 ليرة، كما خفضت سعر الفروج المذبوح من 10 إلى 9 آلاف وكيلو الشرحات من 17 ألفاً إلى 15300 ليرة والدبوس من 9 إلى 8 آلاف والوردة من 9700 ليرة إلى 8800 ليرة والكستا من 10200 ليرة إلى 9200 ليرة والجوانح من 7200 ليرة إلى 6500 ليرة والسودة من 11 إلى 10 آلاف والقوانص من 2500 ليرة إلى 2000 ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن