عربي ودولي

المشري: انتخابات 24 الجاري في ليبيا وهم

| وكالات

وصف رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري استحقاق 24 الشهر الجاري بـ«الوهم»، مؤكداً أن الانتخابات لن تجرى في ليبيا وأن الانتخابات الرئاسية مستحيلة.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن المشري في مقابلة عبر فضائية «ليبيا الأحرار» تمنيه بفوز رئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة مقابل المترشحين الرئاسيين سيف الإسلام القذافي أو خليفة حفتر، مؤكداً في الوقت نفسه، رفضه ترشح سيف الإسلام للرئاسة، الذي «عليه أن يسلم نفسه للقضاء».

ورأى أن قانون العفو العام الذي أصدره مجلس النواب لا يشمل سيف الإسلام، بينما ذكر أنه لا يمكن أن يطالب الدبيبة بعدم الدخول في السباق الرئاسي.

وألمح المشري إلى أن هناك أطرافاً خارجية وسفراء لبعض الدول يمارسون ضغوطاً على المفوضية العليا للانتخابات ومجلسي النواب والأعلى للقضاء لإجراء انتخابات «بقوانين معيبة»، مشيراً إلى أن هناك خطة ستعلنها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز غداً الإثنين لإنقاذ الانتخابات، موضحاً إنه تواصل مع المرشح الرئاسي عقيلة صالح بصفته رئيساً لمجلس النواب لدعم التقارب بين المجلسين.

وأوضح أن مجلس الدولة لا يفكر بتغيير السلطة التنفيذية حالياً، وأضاف: «لن أقبل بأن أكون عضواً في أي سلطة جديدة، وتياري هو تيار الثورة وخصومي يحاولون تشويه صورة خالد المشري».

وفي وقت سابق، توقع المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي، فتحي المريمي، تأجيل الانتخابات العامة «فترة وجيزة» وأرجع ذلك إلى «الصعوبات والعراقيل» التي واجهت العملية الانتخابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن