سورية

الجيش العراقي: أنجزنا تحصين 80 بالمئة من الحدود مع سورية

| وكالات

أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، أمس، أن تأمين الحدود العراقية- السورية شارف على الانتهاء، مشيراً إلى أنه تم إنجاز 80 بالمئة من التحصينات.

وأوضح رسول، حسب ما ذكرت وكالة «واع» العراقية الرسمية، أن «الأجهزة الأمنية مستمرة في التحكيمات وتحصين الحدود مع سورية»، مؤكداً أنه «لم يتبق سوى القليل سواء كانت سواتر ترابية أم تحصينات شقية وأسيجة B. R. C وأبراج مراقبة حرارية».

وقرر مجلس الوزراء العراقي في وقت سابق، تخصيص مبالغ مالية لإكمال التحصينات على الحدود العراقية – السورية البالغ طولها 610 كيلومترات.

وسبق أن أنجزت قوات حرس الحدود العراقية، أعمال نصب سياج حديدي فاصل على الحدود العراقية – السورية تمهيداً لتركيب كاميرات حرارية عليه للحد من عمليات تسلل الإرهابيين عبر الحدود.

كما تم إنشاء جدار شائك وأبراج كونكريتية ودوريات متناوبة جوالة على الشريط الحدودي بين البلدين.

وكان المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق، اللواء تحسين الخفاجي، أعلن العام الماضي أن «الاستعدادات جارية لعملية كبرى ضد الإرهابيين بتوجيه من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لضبط الحدود العراقية – السورية بالكامل».

وأكد الخفاجي تعاون وزارات الدفاع والداخلية والموارد المائية وهيئة الحشد الشعبي في العملية.

في الوقت نفسه، اعتبر تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» في الأسابيع الماضية، أن «الحدود العراقية- السورية ما زالت تشكل مصدر قلق لجهة نشاط تنظيم داعش» الإرهابي، في وقت تؤكد تقارير أن تسلل الدواعش من سورية إلى العراق يتم تحت أنظار قوات الاحتلال الأميركي.

من جهة ثانية، أصدرت المحكمة العسكرية اللبنانية الدائمة برئاسة العميد الركن منير شحادة حكماً بحق سوري يدعى، عمرو محمد الإبراهيم، قضى بحبسه سنتين وتغريمه مبلغ 500 ألف ليرة لبنانية لدخوله كيان العدو الإسرائيلي خلسة عبر الحدود اللبنانية طالباً اللجوء، وذلك حسب ما ذكر موقع «النشرة» الإلكتروني اللبناني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن