الأولى

85 بالمئة من الأدوية بعد رفع أسعارها لا تتجاوز 5 آلاف ليرة و65 بالمئة لا تتجاوز 2500 ليرة

| محمد منار حميجو

كشف رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية في سورية رشيد الفيصل أن ما بين 80 إلى 85 بالمئة من الأدوية أسعارها لا تتجاوز 5 آلاف ليرة بعد الرفع الأخير في حين هناك أكثر من 65 بالمئة من هذه الأدوية أسعارها لا تتجاوز 2500 ليرة.

ورفعت وزارة الصحة الخميس الماضي أسعار الأدوية إلى 30 بالمئة وهي تعتبر الزيادة الثانية من العام ذاته بعدما رفعت الوزارة أيضاً الأسعار في الشهر السادس من العام الحالي بالنسبة ذاتها بعدما طالبت المعامل في تعديل الأسعار نتيجة تقلبات أسعار الصرف وارتفاع أسعار المواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية عالمياً.

وفي تصريح لـ«الوطن» أعرب الفيصل عن أمله أن يتم حل مشكلة انقطاع بعض أنواع من الأدوية في الأسواق بعد رفع أسعارها إلى 30 بالمئة خلال فترة قريبة، مؤكداً أن هذا يحتاج إلى وقت باعتبار أن القضية متعلقة أيضاً بعوامل أخرى مثل استيراد المواد الأولية الداخلة في إنتاج الأدوية باعتبار أن عملية الاستيراد صعبة وشاقة لجلبها إلى سورية.

وأشار إلى أن قيمة الليرة تراجعت خلال السنوات الماضية نتيجة الحرب الظالمة والحصار الجائر على سورية وبالتالي فإن قطاع الأدوية تأثر كباقي القطاعات بارتفاع الأسعار.

وفيما يتعلق بأسعار متممات الأدوية أوضح الفيصل أنها لا تدخل ضمن تسعير الأدوية بل يتم تسعيرها بشكل حر وبالتالي ليس لها علاقة بالتسعير الحالي.

ورأى أن صناعة الأدوية هي من الصناعات المهمة والحساسة ولذلك حتى تستمر لابد من وجود المقومات التي تساعد على استمرارها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن