شؤون محلية

طرقات دوما لم تستبدل قمصانها منذ 12 عاماً … رئيس البلدية: دوما قبل الحرب 46 بئراً لمياه الشرب والآن 9 آبار فقط

| عبد المنعم مسعود

كشف رئيس بلدية مدينة دوما عدنان معيكة أن طرقات المدينة لم تستبدل قمصانها الإسفلتية منذ 12 عاماً، مبيناً أن ما يتم عمله حالياً هو إغلاق الحفر في الشوارع فقط، مبيناً أن الوضع العام لطرقات المدينة وشوارعها مقبول عموماً.

وقال معيكة في تصريح لـ«الوطن» إن الوضع الصحي يحتاج إلى مزيد من الإجراءات خصوصاً في ظل عدم توافر مشافٍ حكومية في المدينة ما يجعل من مشافي العاصمة مقصداً أساسياً للمرضى وحتى الإسعافات في الحالات الساخنة أو التوجه نحو المشافي الخاصة مؤكداً أن الهلال الأحمر يقدم ضمن إمكاناته الإسعافات الأولية فقط.

ويكشف معيكة عن قرب الانتهاء من تأهيل مركز السل في المدينة على نفقة المجتمع المحلي وتسليمه لمديرية الصحة من أجل تجهيزه طبياً ليتحول إلى مشفى إسعافي في المدينة، مؤكداً أن العمل يجري لإعادة تأهيل قسم التوليد في المشفى الوطني من أجل استيعاب مراجعي النسائية والأطفال.

ووفقاً لمعيكة فإن أغلب الدوائر الحكومية قد عادت للعمل بكامل طاقتها بعد تأهيل أغلبها من المجتمع المحلي من سجل مدني وبلدية وشعبة تجنيد وغيرها خصوصاً في ظل تزايد إعداد السكان في المدينة والذي ناهز 400 ألف نسمة.

ويرى معيكة أن وضع المدينة من حيث النظافة جيد فهناك مشاريع لجمع وترحيل القمامة، يقوم بها المشروع الإنمائي للأمم المتحدة حيث يرحل يومياً نحو 100 طن من القمامة إلى مكب دير الحجر، موضحاً أنه في المدينة نحو 300 حاوية على حين أن الحاجة تصل إلى 500 وسيتم توزيع 25 حاوية هذا الأسبوع.

ويكشف معيكة سوء الوضع الكهربائي في المدينة، مبيناً أن المدينة فيها 28 محولة فقط من 260 محولة كانت موجودة قيل 2011 وأن عملية توزيع الكهرباء على المشتركين حالياً تتم وفق قاطع 6 أمبير لكل مشترك، مبيناً أن وضع المياه لا يختلف عن وضع الكهرباء فهناك 9 آبار تغذي المدينة من أصل 46 بئراً كانت فبل الأزمة.

ويؤكد معيكة أن مشكلة المياه في المدينة ستنتهي عند تفعيل خط جوبر وخط الجبل والمكاسر مضيفاً إن شبكة المياه داخل تحتاج أيضاً إلى إصلاحات في معظمها.

ورأى معيكة أن وضع الصرف الصحي في المدينة أصبح مقبولاً في معظم مناطقها لكن بعضاً منها يعاني مشاكل نتيجة انسدادات نقوم كبلدية بتلافيها فوراً، كاشفاً عن تمديد ما يقارب 2500 متر خلال هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن