الأولى

بعد إحداث قانون «الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية» … وزير التعليم العالي: لا إلغاء للامتحانات الوطنية

| فادي بك الشريف

نفى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم إلغاء الامتحانات الوطنية الموحدة في سورية إطلاقاً، مبيناً أن القانون الجديد القاضي بإحداث الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية يسهم في تطوير الامتحانات بما ينعكس إيجاباً على الجانب التعليمي والبحث العلمي.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد إبراهيم العمل على تطوير الامتحانات الوطنية بشكل أفضل، مضيفاً: إن هناك دراسة مفصلة لواقع الامتحانات من خلال ندوة مرتقبة لدراسة مكامن القوة فيها والعمل على تجاوز أي سلبيات قائمة.

ولفت إلى توجه الهيئة خلال الفترة القادمة لوضع دليل استرشادي للجودة والاعتمادية كي تخطو بموجبه المؤسسات التعليمية وفق أسس ومعايير واضحة وسليمة.

إبراهيم أشار إلى أهمية القانون الكبيرة من حيث انعكاسه على التصنيف الجامعي، والعمل على الارتقاء بجودة ونوعية خريجي الجامعات السورية بمختلف التخصصات، ناهيك عن ضرورة وجود هذه الهيئة لتحسين وتطوير العملية التعليمية وتقييمها بالشكل المطلوب مع الارتقاء بواقع الجامعات وتحسين تصنيفها محلياً وعالمياً.

وبيّن أنه بموجب القانون تتكون الهيئة من رئيس ومجلس مفوضين مؤلفين من سبعة خبراء يعينون جميعاً بمرسوم من رئيس الجمهورية وستكون لها فروع ومراكز في المحافظات الأخرى ولجان فنية اختصاصية للعمل التنفيذي، منوهاً بإمكانية الاستعانة بخبراء من دول أخرى إذا استلزم الأمر لإعداد دراسات واستشارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن