شؤون محلية

اللاذقية تعاين أضرارها نتيجة العاصفة … شاب ينقذ طفلة في اللاذقية وانتشال رجل وزوجته من سيارة غرقت بالمياه

| اللاذقية – عبير سمير محمود

تستمر الأجواء العاصفة التي تشهدها محافظة اللاذقية مخلفة أضراراً مادية وأخرى زراعية في مناطق متفرقة من المحافظة ريفاً ومدينة، إضافة لحدوث حالات اختناقات مرورية في عدد من الشوارع وتجمعات مياه في المنازل السكنية نتيجة الهطلات المطرية الغزيرة.

ووفقاً لنشرة الأمطار في محافظة اللاذقية خلال الـ24 ساعة الماضية، فقد سجلت أعلى معدل في وادي قنديل بمعدل 171 ملم، والبهلولية 162 ملم، تليها بشلاما 154 ملم، و135 ملم في بوقا، على حين سجلت المزيرعة 115 ملم، وكسب 106 ملم، والحفة 105، واللاذقية 91 ملم.

وحول الأضرار المسجلة في كل مديرية باللاذقية – حتى ساعة إعداد المادة – بيّن مدير الزراعة باسم دوبا لـ«الوطن»، أنه تم تسجيل أضرار زراعية أولية بتساقط ثمار حمضيات من صنف أبو صرّة بنسب بسيطة وسقوط أشجار سرو في بعض البساتين إضافة إلى تطاير أسقف بيوت محمية زراعية في ريف المحافظة.

وحول أضرار شركة الكهرباء، وجّه محافظ اللاذقية عامر هلال بتقديم المؤازرة للشركة من جميع الشركات والمؤسسات الإنشائية والخدمية لوضع آلياتها والروافع التي تعود إليها تحت تصرف الشركة للمساعدة في إنجاز الصيانات المطلوبة.

وأكد مدير الكهرباء جابر العاصي لـ«الوطن»، أن الشركة تواصل أعمال معالجة الأعطال التي حدثت جراء العاصفة، وما يرافقها حتى الآن من أمطار غزيرة ورياح شديدة، مبيناً أنه تم تسجيل 450 عطلاً بين توتر منخفض وتوتر متوسط ومراكز تحويل.

ولفت إلى متابعة العمل حتى صيانة وإصلاح جميع الأعطال وإعادة الخدمة الكهربائية للمناطق والأحياء المتضررة، مشيراً إلى الجهود المستمرة من العمال بالعمل في ظل الأجواء العاصفة الصعبة.

بدوره، أكد مدير النظافة في مجلس مدينة اللاذقية عمار القصيري لـ«الوطن»، استمرار أعمال المديرية ومديرية الخدمات والصيانة بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي على مدار اليوم، من خلال ورشات مناوبة في كل شوارع وأحياء المدينة.

ولفت إلى تسجيل أضرار عدة بمناطق متفرقة ضمن المدينة منها سقوط أشجار نتيجة اشتداد سرعة الرياح، إضافة إلى معالجة إغلاق الطريق في الرمل الجنوبي جراء ارتفاع الموج ورميه الحصى والحجارة في الطريق، لتقوم ورشاتنا بمعالجة الأمر وإعادة فتح الطريق أمام حركة السير.

وأشار إلى تنظيف الفوهات المطرية وإزالة بقايا الأتربة وأوراق الأشجار المتساقطة والأكواب الكرتونية والبلاستيكية من الفوهات وتعزيلها بشكل فوري عند حدوث أي اختناق، لافتاً إلى إغلاق عدد من شوارع المدينة بشكل مؤقت جراء الهطلات الغزيرة ومعالجتها فوراً من خلال الورشات المستنفرة في كل الشوارع بمتابعة من رئيس مجلس المدينة بشكل مباشر.

مدير الخدمات والصيانة في البلدية تيسير وطفة أكد لـ«الوطن»، أنه الرياح الشديدة المترافقة مع العاصفة تؤدي إلى سقوط عدد من الأشجار ما تسبب بأذية لأعمدة هاتفية وإنارة وكهرباء، مشيراً إلى معالجة جميع الحوادث مباشرة من خلال ورشات عمال الحدائق المتواجدين مع آلياتهم على مدار الساعة.

وذكر وطفة أن ما تشهده المحافظة حالياً يعد عاصفة استثنائية يرافقها كميات أمطار غزيرة أكبر من استيعاب القساطل ما أدى لحدوث اختناقات مؤقتة في بعض الشوارع جراء تجمع الأكياس والأوراق الشجرية فيها، وتمت معالجتها بالكامل.

وحول أعمال الصيانة قبل فصل الشتاء، أكد مدير الصرف الصحي سهيل شاهين لـ«الوطن»، أن الشركة تقوم بأعمال تعزيل دورية ضمن برنامج معين مرفق بتقارير أسبوعية للمحافظة تتضمن جميع أعمال الشبكات والتعزيل التي نقوم بها.

وأكد ضرورة تعاون المواطنين مع الجهات العامة بعدم رمي الأوساخ والأكواب البلاستيكية في الشوارع ما يتسبب بانسداد الفوهات وعدم تصريف المياه بالشكل المطلوب، مشيراً إلى معالجة جميع الاختناقات من دون وجود أي مشكلة مستعصية.

قائد فوج الإطفاء في اللاذقية الرائد مهند جعفر أكد لـ«الوطن» أنه تمت معالجة انهدام جدار استنادي لحديقة منزل في حي المشروع السابع وسحب المياه منه بعد دخولها بكميات كبيرة للمنزل ومنزلين مجاورين في البناء، مع قيام شاب من الحي يدعى إيهاب حميدوش بإنقاذ طفلة عمرها 4 سنوات من المنزل دون أن تصاب بأذى.

وأضاف: إنه تم انتشال سيارة مغمورة بالمياه بداخلها السائق وزوجته، مبيناً أنه السيارة نوع سكودا انغمرت بالمياه في حي الرمل الجنوبي وتم انتشالها وإنقاذ من فيها دون تعرضهم لأي ضرر.

من جهته، أكد مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد الركن جلال داؤود لـ«الوطن»، العمل المتواصل خلال العاصفة من خلال سيارات الإنقاذ والمضخات على شفط المياه من أقبية المؤسسات العامة لحماية المعدات التي تعرضت للغمر، مضيفاً إنه يتم ذلك بالتزامن مع مساعدة المواطنين الذين تعرضت منازلهم لدخول المياه نتيجة الأمطار الغزيرة.

وأشار إلى الجهوزية على مدار الساعة للمساعدة في أعمال فتح الطرقات وتسهيل حركة المرور وسحب الآليات المتعثرة وإنقاذ المواطنين جراء الأجواء العاصفة.

وفي جبلة، أكد رئيس مجلس المدينة أحمد قناديل لـ«الوطن»، تعزيل الفوهات المصارف المطرية على المتحلق وإزالة بقايا الأشجار والأغصان المتكسرة بفعل الرياح القوية، مع العمل المستمر لمعالجة أي اختناق في المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن