عربي ودولي

بعد أن أخرج مطار صنعاء عن العمل بغارات جوية … تحالف العدوان: مطارات السعودية جاهزة لاستقبال الطائرات الإغاثية!

| وكالات

بعد قيامها بإخراج مطار صنعاء عن الخدمة، إثر استهدافه بثلاث غارات دمرت معهد الطيران المدني ومستودع الجمارك، وكذلك مركز الحجر الصحي، أعلنت قيادة تحالف العدوان السعودي عن استعداد مطارات النظام السعودي وجهوزيتها لاستقبال الطائرات الإغاثية إلى الشعب اليمني، في خطوة تعكس حجم النفاق والتضليل الذي يمارسه النظام السعودي، وتهدف إلى زيادة الحصار المفروض على الشعب اليمني عبر التحكم بمستلزمات حياته وقوته اليومي، والضغط عليه في صموده ومقاومته لجميع أشكال العدوان.
وذكرت قناة «العربية» أن تحالف العدوان على اليمن، أعلن أمس الثلاثاء، أن مطارات النظام السعودي جاهزة لاستقبال الطائرات الإغاثية، مدعياً أن حركة أنصار اللـه أغلقت مطار صنعاء، قائلاً: إن «الحوثيين أغلقوا مطار صنعاء أمام طائرات المنظمات الأممية والدولية منذ 19 الشهر الحالي».
وأعلنت هيئة الطيران المدني اليمنية، أول من أمس، خروج مطار صنعاء الدولي عن الجاهزية إثر استهدافه بغارات جوية للتحالف السعودي.
وقال وكيل هيئة الطيران المدني اليمنية، رائد جبل: إن «مطار صنعاء كان يقدّم خدماته الملاحية إلى طائرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، بكل مهنية وجاهزية فنية، حسب الاشتراطات والمتطلبات الدولية المعمول بها في المطارات العالمية».
ولفت جبل إلى أن «استهداف تحالف العدوان مطار صنعاء يهدف إلى إعاقة المساعدات الإنسانية المقدَّمة إلى الشعب اليمني، وعرقلة رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن»، مشدداً على أن «تحالف العدوان تجاهل كل المواثيق والاتفاقيات الدولية، التي تجرّم استهداف المطارات المدنية، وفي مقدمتها اتفاقية شيكاغو».
وزعم تحالف العدوان أن العدوان الذي شنه على مطار صنعاء يأتي استجابة للتهديد واستخدام مرافقه لإطلاق هجمات عابرة للحدود.
في غضون ذلك صعّدت قوى العدوان أمس خروقاتها بمحافظة الحديدة، وشن الطيران 42 غارة على أمانة العاصمة ومحافظتي مأرب والجوف خلال الـ24 ساعة.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن مصدر عسكري يمني قوله: إن قوى العدوان ارتكبت 137 خرقاً بينها غارات لطيران تجسسي على حيس والجبلية وتحليق طائرات حربية وتجسسية في أجواء حيس والجبلية والفازة والجاح.
ونفذت قوى التحالف السعودي 35 خرقاً بقصف مدفعي و66 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.
وأفاد المصدر بأن طيران العدوان استهدف بثلاث غارات مطار صنعاء الدولي، وشن غارتين على منطقة النهدين بمديرية السبعين في أمانة العاصمة، مشيراً إلى أن طيران العدوان شن 28 غارة على جبل البلق بمديرية الوادي في محافظة مأرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن