عربي ودولي

السيسي يؤكد دعم مصر الكامل لتحقيق المصلحة العليا لليبيا

| وكالات

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي دعم بلاده الكامل لكل ما من شأنه أن يحقق المصلحة العليا لليبيا، ويحقق الإرادة الحرة لشعبها، ويحافظ على وحدة وسيادة أراضيها.
يأتي ذلك في حين شهدت ليبيا تطورات متسارعة على أكثر من صعيد قبل يومين من موعد الانتخابات.
وذكرت وكالة «الأناضول» أن السيسي بحث، أمس الثلاثاء، مع المنفي، مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، واتفقا على تكثيف التشاور والتنسيق بينهما فيما يتعلق بالمستجدات.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن السيسي شدد خلال اللقاء على دعم مصـر الكامل لكل ما من شأنه أن يحقق المصلحة العليا لليبيا، ويفعل الإرادة الحرة لشعبها، ويحافظ على وحدة وسيادة أراضيها.
وحسب موقع «سكاي نيوز» ثمن رئيس المجلس الرئاسي الليبي الدور المصري الحيوي وجهودها الحثيثة والصادقة بقيادة السيسي لاستعادة الأمن الاستقرار في ليبيا وتوحيد مؤسسات الدولة، خاصةً المؤسسة العسكرية المتمثلة في الجيش الوطني الليبي، وذلك بالتكامل مع جهود لجنة «5+5» المتعلقة بالمسار العسكري للأزمة الليبية.
كما عرض محمد المنفي مجمل الوضع السياسي الداخلي الحالي في ليبيا، حيث تم التوافق على تكثيف التشاور والتنسيق بين الجانبين خلال الفترة المقبلة لمتابعة مستجدات العملية السياسية والإجراءات الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية، بما يساعد على استعادة استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها، ولتكون للشعب الليبي السيطرة الكاملة على مقدرات بلاده.
واستقبل السيسي أمس في قصر الاتحادية المنفي وذلك بحضور وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل، وكذلك السفير عبد المطلب إدريس، مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية.
في غضون ذلك أفادت عدة وسال إعلام ليبية بأن وزير الداخلية الليبي السابق فتحي باشاغا وهو مرشح للانتخابات الرئاسية يزور مدينة بنغازي للالتقاء بقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر بصحبة مرشح ثالث للانتخابات الرئاسية هو أحمد معيتيق.
وأوضحت صحيفة «العنوان» بهذا الشأن أن طائرة خاصة نقلت باشاغا ومعيتيق إلى بنغازي قادمة من العاصمة المصرية القاهرة.
إلى ذلك، ذكرت قناة تلفزيون «ليبيا الأحرار» أن رئيس المفوضية الليبية العليا للانتخابات عماد السايح أعطى تعليمات قضت «بحل اللجان الانتخابية في مكاتب الإدارة الانتخابية وإنهاء أعمالها».
وأفيد أيضاً في هذا الصدد بأن السايح أوصى في الوقت ذاته «باتخاذ الإجراءات اللوجستية التي تضمن المحافظة على الجاهزية العملياتية والمواد التي كانت ستستخدم في الانتخابات»، ما قد يشير إلى إعلان قريب بتأجيل الانتخابات التي كانت مقررة يوم 24 الشهر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن