عربي ودولي

فقدان حوالى 100 شخص بانهيار في منجم شمال بورما

| وكالات

قتل شخص وفقد حوالي 100 شخص في انهيار أرضي وقع في منجم شمال بورما.

ونقلت وكالة «اف ب» عن عامل الإغاثة كو ني قوله، أمس الأربعاء إن «ثمة 70 إلى 100 شخص في عداد المفقودين إثر انزلاق للتربة حصل نحو الساعة الرابعة صباحاً» في منجم باكانت لليشم في ولاية كاشين، مشيراً إلى أن فرق الإغاثة نقلت 25 جريحاً إلى المستشفى، وقد عثر على قتيل.

وأوضح أن نحو 200 مسعفاً شاركوا في البحث، بعضهم في مراكب في محاولة لانتشال جثث من بحيرة مجاورة.

ويلقى عشرات العمال حتفهم كلّ عام بسبب ظروف العمل الخطرة في مناجم اليشم غير الخاضعة لضوابط نظامية أو قيود واضحة لشروط التعاقد.

وغالباً ما تقع حوادث انزلاق تربة في هذه المنطقة الفقيرة والوعرة التي باتت مناظرها شبيهة بسطح القمر بسبب نشاطات المجموعات المنجمية الكثيفة على حساب البيئة.

وتسببت الأمطار الموسمية الغزيرة عام 2020 بأسوأ كارثة مع طمر 300 عامل منجم في انزلاق تربة في جبل باكانت وقلب منطقة المناجم هذه قرب الحدود الصينية.

وتحقق بورما إيرادات كبيرة جدّاً من هذا الحجر الكريم «اليشم» الذي يشهد إقبال كبيراً عليه في الصين، حيث تجني من هذا القطاع أكثر من 30 مليار دولار في السنة، أي ما يوازي نصف إجمالي الناتج المحلي تقريباً في البلد.

غير أن الدولة البورمية لا تنتفع إلا من جزء بسيط من هذه العائدات المالية، إذ إن أغلبية الأحجار ذات النوعية العالية تهرّب إلى الصين حيث ما انفكّ الطلب يتزايد على هذا الحجر الكريم، رمز الازدهار في المعتقدات المحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن