عربي ودولي

لجنة الانتخابات الليبية تعلن استحالة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعد غد

| وكالات

أكدت لجنة متابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مجلس النواب الليبي أمس الأربعاء استحالة إقامة الانتخابات الرئاسية في موعدها المقرر بعد غد، فيما اقترحت المفوضية العليا تأجيلها إلى 24 كانون الثاني المقبل.

وحسب موقع «الميادين» قال رئيس اللجنة الهادي الصغير في خطاب رسمي موجه لرئيس مجلس النواب: «بعد الاطلاع على التقارير الفنية والقضائية والأمنية، نفيدكم باستحالة إجراء الانتخابات بالموعد المقرر في الرابع والعشرين من كانون الأول الجاري».

وفي وقت سابق أكد مجلس النواب الليبي أن إعلان تأجيل الانتخابات قبل انقضاء موعدها المحدد في الـ24 من كانون الأول الحالي ليس من اختصاصه، مشيراً إلى أن المفوضية هي من تعلن عدم قدرتها على القيام بمهامها في حال تعذرها.

وقال بيان صادر عن المفوضية الليبية العليا للانتخابات: «المفوضية تقترح بعد التنسيق مع مجلس النواب أن يؤجل يوم الاقتراع للجولة الأولى إلى 24 كانون الثاني 2022».

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، 13 الشهر الحالي، أنها قد تضطر لتأجيل عملية الإعلان عن القوائم الأولية لمرشحي انتخابات مجلس النواب بسبب الزيادة غير المتوقعة في عدد طلبات الترشح للانتخابات.

وفي السياق عبر السفير الأميركي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند عن خيبة أمله إزاء تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة بعد غد، قائلاً: «يجب أن يكتسي العمل باتجاه الانتخابات أولوية بما يتماشى مع رغبات عموم الليبيين القوية».

وحسب موقع «روسيا اليوم» أضاف نورلاند، في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأربعاء: يجب على القادة الليبيين «التعجيل بمعالجة كل العقبات القانونية والسياسية أمام إجراء الانتخابات، بما في ذلك وضع اللمسات الأخيرة على قوائم المرشحين للانتخابات الرئاسية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن