سورية

بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة … وفدان روسيان يزوران دار الأيتام في اللاذقية ومدينة معلولا

| وكالات

زار وفد عسكري روسي أمس دار الأيتام التابعة لجمعية المساعي الخيرية في اللاذقية لتقديم التهاني والهدايا للأطفال، بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، تزامناً مع زيارة قام بها وفد برلماني روسي إلى مدينة معلولا بريف دمشق لمشاركة أهلها وأطفالها أفراح عيد الميلاد والاطلاع على الآثار التاريخية في المدينة بعد تحريرها من الإرهاب.
وأشار العماد الأول غينياديي جيدكو نائب وزير الدفاع لروسيا الاتحادية الذي ترأس الوفد العسكري مع قائد تجميع القوات الروسية العاملة في سورية في كلمة له خلال الزيارة لدار الأيتام، إلى أن الهدف من هذه الزيارة «تهنئة الأطفال بمناسبة رأس السنة وإيصال معايدة أطفال روسيا ونقل أمنياتهم بطفولة ملؤها السعادة والفرح والصحة وتحقيق النجاح في العام الجديد»، وذلك وفق ما ذكرت وكالة «سانا».
بدوره، عبر محافظ اللاذقية، عامر إسماعيل هلال، عن الشكر والتقدير الكبيرين للجانب الروسي على تقديم الدعم المستمر للشعب السوري، منوهاً بهذه المبادرة التي تمثلت بزيارة دار الأيتام ومشاركة الأطفال فرحة الأعياد.
من جانبه، أشار مدير مركز التنسيق الروسي اللواء إيغر سمولي إلى أن الهدف الرئيس للمركز هو تقديم المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والطبية للشعب السوري، مشيراً إلى أن أعمال المركز تغطي جميع المحافظات السورية مع إيلاء الاهتمام لإعادة الإعمار وتحسين الاقتصاد السوري كأولوية، مؤكداً قدرة الجانبين على توفير الظروف المناسبة لإعادة الاستقرار وإحلال السلام على امتداد الأراضي السورية.
رئيس جمعية المساعي الخيرية، فواز دالي، من جهته قال: إن «الفعالية تضمنت أداء غنائياً لأطفال الدار تلاه توزيع هدايا لـ 40 طفلاً وطفلة، كما تم بحث سبل تعزيز التعاون مع الوفد الروسي بما يخدم مصلحة الأطفال».
وعبر الطفلان محمد عيد (9 أعوام) ومحمد طوسو (13 عاماً) عن شكرهما للهدايا المقدمة لهم باسم أطفال روسيا، متمنين أن يحمل العام الجديد الخير والسعادة والأمان للسوريين وشعوب العالم.
بموازاة ذلك، زار الوفد البرلماني الروسي برئاسة رئيس لجنة الصداقة الروسية السورية في مجلس الدوما الروسي ديمتري سابلين، مدينة معلولا بريف دمشق، وتم وضع أكاليل الورد على اللوحة التذكارية للشهداء بساحة المدينة، وتقديم بعض المستلزمات التعليمية لمدرسة «غطاس شاهين» للتعليم الأساسي، وتوزيع هدايا لطلابها وزيارة لمعالم كنيسة مارتقلا ودير مارتقلا الأثريين.
وبيّن سابلين في تصريح له أن الهدف من الزيارة مشاركة أهالي وأطفال معلولا أفراح عيد الميلاد والاطلاع على الآثار التاريخية في المدينة بعد تحريرها من الإرهاب، مشيراً إلى أنه بعد الانتصارات التي حققتها سورية على الإرهاب فإنها تتجه نحو الازدهار والتطور وسيتم التغلب على الصعوبات بالتعاون بين سورية وروسيا الاتحادية.
بدوره، أشار عضو مجلس الدوما الروسي، نيكولاي فالويف، إلى التعاون الوثيق والمثمر بين الجانبين السوري والروسي في مكافحة الإرهاب الذي يشكل خطراً على العالم بأسره، مؤكداً دور الشباب في إعادة الإعمار.
من جانبه، اعتبر رئيس دير مارتقلا، الأرشمندريت متى رزق، أن زيارة الوفد الروسي إلى معلولا دليل تعافي سورية التي تعيش الآن أفراح عيدي الميلاد ورأس السنة وقال: «من الجميل مشاركة الأصدقاء الروس بها ولاسيما أنه تربطنا بهم علاقات قوية وامتزج الدم الروسي والسوري في محاربة الإرهاب».
بدوره، رأى رئيس مجلس مدينة معلولا، إبراهيم الشاعر، أن زيارة الوفد الروسي أدخلت الفرح والبهجة إلى نفوس الطلاب، مؤكداً مواصلة ترميم الأماكن الدينية والبنى التحتية في المدينة التي تضررت بسبب الإرهاب ليعود لها الألق السياحي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن