الأولى

لم نحصل بعد على الموافقة النهائية من واشنطن لكن مراسلاتنا معها «طيبة» … وزير البترول المصري: ضخ الغاز إلى لبنان في مستهل العام 2022

| وكالات

كشف وزير البترول المصري طارق الملّا، أن أعياد الميلاد ورأس السنة قد تؤخر لمدة قصيرة، إكمال إجراءات تصدير الغاز المصري إلى لبنان، ما يعني أن بدء ضخ الغاز سيكون في مستهل العام 2022 المقبل.

الملا الذي أشار وفق تصريحات نقلها موقع «النشرة» اللبناني إلى أن مصر لم تحصل بعد على الموافقة النهائية من الإدارة الأميركية لبدء ضخ الغاز المصري إلى لبنان عبر الخط العربي، عاد واستدرك بالإشارة إلى وجود «مراسلات طيبة» مع واشنطن في هذا الإطار.

وأكد وزير البترول المصري، أن الاتفاق بين لبنان ومصر لن تقل مدّته عن العشر سنوات، وقال: «نتكلم اليوم مع الأطراف الدولية المعنية بهذا الملف حتى لا نقع في مفاجآت مستقبلاً، ونحاول التأكد من عدم خرق قانون قيصر».

وبين الملا أن مصر ولبنان يدرسان مجموعة من الحلول المتعلقة بإصلاح قطاع الكهرباء، وأشار إلى أن القاهرة ستكون موجودة في الخطوة الأولى للانفراجة في مجال الكهرباء ضمن التعاون بين البلدين، عندما سيبدأ ضخ الغاز المصري لتشغيل المحطات.

تصريح الوزير المصري تزامن مع إعلان وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، أن بلاده تعتزم إجراء محادثات مع مصر لبحث إمكانية توقيع اتفاق نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأراضي السورية من دون الوقوع تحت طائلة العقوبات الأميركية بموجب ما يسمى «قانون قيصر».

وقال فياض حسبما ذكر بيان لرئاسة الوزراء اللبنانية على «تويتر»، خلال اجتماع مع ميقاتي «الاتفاق مع مصر يشترط ألا يتنافى مع «قانون قيصر» وهذا ما يعمل عليه المصريون والأميركيون».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن