اقتصاد

إلغاء رحلات طيران بسبب كورونا يؤدي إلى تراجع أسعار النفط في أميركا

| الوطن

تراجعت أسعار النفط في الولايات المتحدة أمس بعدما ألغت شركات طيران آلاف الرحلات في عطلة عيد الميلاد وسط تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا لكن خام برنت ارتفع مدعوماً بآمال بأن المتحور أوميكرون لن ينال من الطلب العالمي.

وألغت شركات طيران أميركية أكثر من 1300 رحلة أمس الأول الأحد بسبب كورونا. ونزل سعر خام غرب تكساس الوسيط 89 سنتاً أي بنسبة 1.37 بالمئة إلى 72.8 دولاراً للبرميل. وأغلقت الأسواق الأميركية الجمعة بسبب العطلة. على حين ارتفع سعر خام برنت العالمي 12 سنتاً أي 0.2 بالمئة إلى 76.26 دولاراً.

وارتفع برنت بأكثر من 45 بالمئة هذا العام مدعوماً بانتعاش الطلب وتخفيض منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك والدول المتحالفة معها وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك+ لإنتاجها. وارتفعت أسعار النفط الأسبوع الماضي بعد أن أظهرت بيانات أولية أن المتحور أوميكرون يسبب أعراضاً متوسطة من المرض.

ومع استئناف المحادثات بين قوى عالمية وإيران من أجل إنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015 وهو ما قد يقود في نهاية المطاف إلى زيادة صادرات إيران من النفط ولا يبدو أن المحادثات حققت تقدماً يذكر باتجاه هذا الهدف.

ويترقب المستثمرون كذلك اجتماع أوبك+ المقبل في الرابع من يناير لتحديد ما إذا كانت ستمضي قدماً في خطتها لزيادة 400 ألف برميل يومياً من إنتاجها في فبراير.

وفي الشهر الماضي تمسكت أوبك+ بسياستها الإنتاجية في شهر يناير كانون الثاني على الرغم من انتشار أوميكرون الذي قالت أوبك إن تأثيره من المرجح أن يكون قصير الأمد.

وسجلت العقود الآجلة لخام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي سعر 73.61 دولاراً للبرميل، والعقود الآجلة لخام «برنت» العالمي سجلت 76.67 دولاراً للبرميل.

معادن ثمينة

تراجع سعر الذهب يوم أمس بينما تم تداول الأسهم في وول ستريت بشكل ثابت في الغالب في جلسة ما قبل السوق يوم الإثنين. حيث كانت الأسواق تبحث عن اتجاه في ضوء ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد.

على صعيد التداولات، هبط سعر الذهب الفوري بنسبة 0.17 بالمئة ليذهب مقابل 1.805.43 دولار للأوقية، كما تراجعت الفضة بنسبة 0.73 بالمئة لتصل إلى 22.64 دولاراً للأوقية. في الوقت نفسه، ارتفع البلاتين بنسبة 1.44 بالمئة إلى 961.65 دولاراً للأوقية. كما تراجع البلاديوم بنسبة 0.25 بالمئة إلى 1.944.95 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن