الأخبار البارزةشؤون محلية

طلبات من محامين مصريين وعراقيين للزيارة واتباع دورات في سورية … فارس لـ«الوطن»: شطبنا العديد من المحامين ارتكبوا تجاوزات مخالفة للقانون.. وسنتخذ إجراءات مشددة بحق كل محام يسيء للمهنة

| محمد منار حميجو

كشف نقيب المحامين الفراس فارس أنه تم شطب العديد من المحامين من سجلات النقابة بعدما ثبت ارتكابهم تجاوزات مخالفة لقانون تنظيم مهنة المحاماة إضافة إلى عقوبات أخرى بحق محامين آخرين تراوحت بين التنبيه إلى منع مزاولة المهنة بعضها وصل إلى ثلاث سنوات.

وفيما يتعلق بإقدام أحد المحامين على سرقة إضبارة من القصر العدلي أكد فارس في تصريح لـ«الوطن» أن النقابة بكل تأكيد تدين هذا الفعل مهما كانت الأسباب والظروف التي دفعت هذا المحامي إليه، مشيراً إلى أن النقابة بانتظار القرار القضائي أو موافاتها بنتائج التحقيقات حتى تتخذ الإجراء المسلكي بحقه وفق ما نص عليه قانون تنظيم مهنة المحاماة وأن العقوبة المسكلية من الممكن أن تصل إلى الشطب في حال ثبتت إدانته.

وأعرب عن أمله أن يتشدد القضاء في اتخاذ القرار عندما يثبت تورط المحامي في الإقدام على مثل هذا الفعل، مؤكداً أن النقابة سوف تتخذ بحق أي محام يقوم بتصرفات مخالفة للقانون ويسيء لمهنة المحاماة كل الإجراءات المشددة بحقه.

ولفت إلى أن النقابة تتشدد في الحالات التي يوجد فيها إساءة لمهنة المحاماة كما أن هناك توجهاً للفروع في المحافظات للتشدد في مثل هذه الحالات.

ورأى أن أعداد المحامين كبير وأنه قارب 37 ألفاً وبالتالي فإن هناك فائضاً كبيراً بالمحامين قياساً على سوق وفرص العمل الموجودة، وهي لا تتناسب مع عدد المحامين الموجودين، معتبراً أنه يوجد شيء من البطالة المقنعة، وكاشفاً أن هناك محامين مسجلين في النقابة ولكن يمارسون عملاً آخر وهذا مخالف للقانون وتعمل النقابة على حله ومعالجته.

وأشار فارس إلى أن امتحان القبول للنقابة الذي أقره المؤتمر العام الذي تم عقده في حلب من المفترض أن يحسن مستوى المنتسبين إلى النقابة، مؤكداً أنه يتم العمل على وضع التحضيرات الخاصة بهذا الامتحان، وأنه خلال الشهر القادم سيكون هناك اجتماع مع رؤساء فروع النقابة في المحافظات لوضع الخطوط العريضة لإجراء الامتحان.

ولفت فارس إلى أن نقابة المحامين السورية على مستوى الوطن العربي تعتبر من النقابات النشيطة والفاعلة وهي عضو فاعل ومؤثر في اتحاد المحامين العرب، مشيراً إلى أنه يوجد تواصل دائم ويومي مع الاتحاد، وأنه لولا إجراءات كورونا لكان من الممكن أن يكون هناك نشاطات أكثر.

وكشف فارس أن هناك طلبات من بعض النقابات بإرسال محامين إلى سورية للزيارة مثل نقابة مصر ولحضور دورات مثل نقابة العراق، مشيراً إلى أن نقابة المحامين السورية من أقدم النقابات في الوطن العربي حتى إنها أقدم من نقابتي مصر ولبنان، كما أنها من مؤسسي اتحاد المحامين العرب.

وكان اتحاد المحامين العرب عقد الأسبوع الماضي اجتماعاً لمكتبه الدائم في القاهرة بحضور وفد من نقابة المحامين السوريين برئاسة فارس حيث بين الاتحاد في بيان له أن المكتب يؤكد دعمه الكامل للقيادة السورية وجيشها العظيم الذي يناضل دفاعاً عن الأرض والعرض والذي حقق النصر تلو النصر دحراً للإرهاب ونصراً على أعداء الأمة العربية حتى ارتفعت أعلام سورية على أراضيها المحررة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن