اقتصاد

طوابير الخبز في دمشق مستمرة … 400 ألف ربطة خبز تنتجها المخابز العامة في العاصمة

| رامز محفوظ

بين مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز بدمشق نائل إسمندر في تصريح لـ«الوطن» أنه لم يتضح بعد توقيت بدء توطين الخبز في دمشق، مشيراً إلى أنه تم رفع القوائم الخاصة بالتوطين من الفرع والموضوع حالياً بات بعهدة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومحافظة دمشق.

وكشف إسمندر أن مخابز دمشق تستهلك يومياً نحو 425 طناً من الدقيق، في إنتاج نحو 400 ألف ربطة خبز.

وعن عودة مخبز الشيخ سعد إلى الإنتاج توقع إسمندر أن يعود المخبز للإنتاج خلال شهر كانون الثاني القادم، بعد الانتهاء من أعمال الصيانة بشكل كامل من بلاط وبناء بيت النار وغيرها من الأعمال الفنية الأخرى الخاصة بتوصيل الكهرباء، مشيراً إلى أن كل المخابز تعمل حالياً ولا يوجد أي مخبز متوقف عن العمل في دمشق سوى مخبز الشيخ سعد، لافتاً إلى أن عدد مخابز القطاع العام العاملة في دمشق 28 مخبزاً عبارة عن 35 خط إنتاج للخبز.

وبالنسبة لمعتمدي الخبز العاملين في دمشق وعددهم أوضح إسمندر أن عدد المعتمدين الفاعلين في دمشق والذين يحصلون على الخبز نحو 375 معتمداً، مبيناً أن العدد أكبر من ذلك لكن هناك بعض المعتمدين لم يعودوا يذهبون إلى المخابز للحصول على الخبز.

وأشار إسمندر إلى أنه مع بدء التوطين سيكون هناك توسع أفقي كبير بعدد المعتمدين، لتأمين احتياج المواطنين.

وبيّن إسمندر أنه تم البدء بالآلية الجديدة لبيع الخبز في دمشق يوم السبت الماضي ساهمت هذه بتخفيف الضغط عن الأفران، وخففت من ذهاب الكثير من الموطنين إلى الفرن يومياً، بحيث أصبحت بعض الشرائح وخصوصاً التي كانت تحصل على ربطة يومياً تذهب كل يومين إلى الفرن وتحصل على ربطتين بدلاً من ربطة يومياً.

وعن خطة المؤسسة للعام القادم أكد أن هناك خطاً جديداً لإنتاج الخبز في منطقة مشروع دمر سيبدأ بالعمل بداية العام القادم وسيساهم في تخفيف الضغط ومع عودة مخبز الشيخ سعد للعمل سيخف كذلك الضغط باعتباره يضم خطي إنتاج، مؤكداً أن الفرع يبذل جهداً كبيراً من أجل تحسين نوعية وجودة الخبز وتخفيف أي عبءٍ عن المواطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن