عربي ودولي

الحشد واصل عملياته في الرمادي ومقتل واعتقال ثمانية إرهابيين في حمرين ونينوى … قوى عراقية: مساع لتشكيل تحالف كبير بين «الفتح» و«التيار الصدري»

| وكالات

مع قبول ائتلاف النصر، وتحالف الفتح، بقرار المحكمة الاتحادية العليا العراقية بالمصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية، وانتظار مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح للمصادقة على نتائجها النهائية، يتم طي أحد المشاهد السياسية الساخنة في الساحة العراقية، والانتقال إلى مشهد مواز وهو جانب تشكيل التحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة، حيث يتم الحديث عن مساع لتشكيل تحالف كبير بين «الفتح» و«التيار الصدري».
حدة الصراع على الجبهة السياسية، لم يثنِ أصحاب الشأن العسكري من مواصلة مهامهم في محاربة الإرهاب، حيث قامت قوات الحشد الشعبي بشن عملية أمنية في صحراء الثرثار بمحافظة الأنبار لتعقب بقايا تنظيم داعش الإرهابي، في وقت ألقت قوات الأمن العراقية القبض على ستة إرهابيين في نينوى، وقتل أربعة آخرين ضمن سلسلة جبال حمرين.
وأمس الثلاثاء، رجح المرشح الفائز عن «دولة القانون» محمد الصيهود، أن يتمكن زعيم تحالف الفتح هادي العامري من تشكيل تحالف كبير بالاشتراك مع التيار الصدري.
ونقلت وكالة «المعلومة» عن الصيهود قوله إن «الإطار التنسيقي كلف زعيم تحالف الفتح هادي العامري بزيارة النجف الأشرف والتواصل مع الكتلة الصدرية»، مشيراً إلى جولة مفاوضات ستجري مع التيار الصدري في غضون الساعات المقبلة، ولافتاً إلى أن زيارة العامري إلى الحنانة في النجف قد ينتج عنها تشكيل تحالف كبير.
وصادقت المحكمة الاتحادية، أول أمس الإثنين، على النتائج النهائية للانتخابات النيابية، على حين بدأت الكتل السياسية مفاوضاتها لتشكيل الحكومة المقبلة.
ووفق تلك النتائج، تأكد فوز الكتلة الصدرية التي يتزعمها مقتدى الصدر بأكبر عدد للمقاعد البرلمانية، بحصولها على 73 مقعداً في البرلمان المكون من 329 مقعداً، وحصلت كتلة تقدم التي يتزعمها رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي على 37 مقعداً، وائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي على 33 مقعداً، والحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود البارزاني على 31 مقعداً، ومنافسه الكردي تحالف كردستان على 17 مقعداً، وتحالف الفتح، الممثل الرئيسي لفصائل الحشد الشعبي داخل البرلمان، على 17 مقعداً.
وأكد تحالف الفتح، أمس، أن توصية المحكمة الاتحادية العليا بإجراء العد والفرز اليدوي للانتخابات المقبلة اعتراف ضمني واضح بوجود تزوير وتلاعب بنتائج الانتخابات، مشيراً إلى أن قوى الإطار ستشرع بمفاوضات جدية مع بقية القوى السياسية بشأن تشكيل الحكومة المقبلة.
ونقلت «المعلومة» عن عضو التحالف فاضل جابر قوله: إن «قرار المحكمة الاتحادية العليا برفض دعوى الإطار التنسيقي والمصادقة على نتائج الانتخابات كان مخيباً للآمال»، مبيناً أن قوى الإطار ستبقى متحفظة على القرار رغم إعلان التزامها به.
وأشار جابر إلى أن قوى الإطار ستشرع منذ اللحظة في مفاوضات جدية مع بقية القوى السياسية بشأن تشكيل الحكومة المقبلة في أقرب وقت.
في أثناء ذلك ذكرت وكالة «واع» أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، خاطبت، أمس الثلاثاء، رئاسة الجمهورية برهم صالح للمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات.
ميدانياً أفاد مصدر أمني في قيادة الحشد الشعبي بمحافظة الأنبار، أمس الثلاثاء، باقتحام مناطق شمالي مدينة الرمادي بحثاً عن بقايا فلول تنظيم داعش الإرهابي المختبئين داخل أنفاق سرية.
ونقلت عن المصدر قوله إن «القوات الأمنية اقتحمت مناطق صحراء بحيرة الثرثار شمالي مدينة الرمادي، على خلفية ورود معلومات استخباراتية توافرت لدى القوات الأمنية تفيد بوجود عناصر من التنظيم الإجرامي مختبئين داخل أنفاق سرية في المناطق المستهدفة».
وفي السياق نقلت «واع» عن خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان بأن عناصر وكالة الاستخبارات العراقية تمكنوا من إلقاء القبض على ستة مطلوبين وفق أحكام المادة 4 إرهاب بسبب انتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي خلال عمليات نفذتها في محافظة نينوى.
كما أعلنت «الخلية» مقتل 4 إرهابيين ضمن سلسلة جبال حمرين، مضيفة في بيان لها «تستمر قيادة عمليات ديالى بواجباتها النوعية ولليوم الثالث على التوالي، حيث تمكنت من خلال قوة من اللواء الآلي 34 في الفرقة التاسعة وبعد الاشتباك مع عناصر عصابات داعش الإرهابية من قتل 4 إرهابيين أثناء البحث والتفتيــش ضمـن سـلسلة جبـال حمريــن»، مشيراً إلى أن العملية ما زالت مستمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن