الأولى

طهران عبرت عن تفاؤلها.. وواشنطن: الأسابيع الأخيرة شهدت بعض التقدم … الأجواء الإيجابية تتواصل في مفاوضات فيينا «النووية»

| وكالات

تواصلت الأجواء والتصريحات الإيجابية بالصدور عن الأطراف المشاركة في اجتماعات فيينا «النووية» التي انطلقت أول أمس، لتعبر طهران على لسان وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان عن تفاؤلها بمسار المفاوضات، وتلاقيها واشنطن بالتأكيد على أن الأسابيع الأخيرة شهدت بعض التقدم.

وكالة «إيرنا» الإيرانية، كشفت أن محادثات الوفد الإيراني المفاوض مع مجموعة (4+1)، ستستمر حتى يوم غد الخميس، وذكرت أنه سيكون هناك توقف مؤقت من 31 كانون الأول، حتى 2 كانون الثاني بسبب الأعياد.

ولفتت الوكالة إلى أن هذه الجولة من المحادثات كان من المفترض أن تبدأ بعد نهاية عطلة العام، ولكن بسبب إرادة وجدية الوفود للتوصل إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي 2015، استؤنفت بين عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

وزیر الخارجیة الإيراني حسین أمیر عبد اللهیان، قال: إن مفاوضات فیینا تمضي في المسار الصحيح، معرباً عن تفاؤله باحتمال الوصول إلى اتفاق جيد لجميع الأطراف، إذا استمرت الأطراف الأخرى في المفاوضات التي بدأت في هذه المرحلة «بحسن نية»، وأضاف: إنه «إذا كانت هناك جدیة إلی جانب حسن النية الذي أبدته الأطراف الأخرى في المراحل المقبلة من المفاوضات، فمن المتوقع التوصّل إلى اتفاق في القريب العاجل».

وأشار الوزير الإيراني إلى أن المفاوضات «تسير على الطريق الصحيح، وقال: «الشيء المهم هو أن لدينا الآن نصاً مشتركاً وموحداً يركّز عليه فريق التفاوض الإیراني».

التفاؤل الإيراني الحذر أيدته التصريحات الروسية على لسان رئيس الوفد الروسي المشارك في المفاوضات ميخائيل أوليانوف، الذي تحدث عما وصفه حصول «تقدم قطعي» خلال المباحثات بين الأطراف.

وفي تغريدة له عبر «تويتر» أعلن أوليانوف عن انعقاد «اجتماع بناء» لفريق العمل المعني بالقضايا النووية، على امتداد المفاوضات بين إيران ومجموعة 4+1 في فيينا، وأضاف: لقد شاهدنا خلال المفاوضات تقدماً قطعياً، وهناك مشاورات فاعلة تجري بين الأطراف حول إلغاء الحظر.

بالمقابل قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس: إن «الأسابيع الأخيرة شهدت بعض التقدم في محادثات إيران النووية»، مستدركاً: «لكن الوضع الأساسي لم يتغير رغم التقدم المحقق».

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية، أنه من السابق لأوانه تحديد مدى أهمية أي تقدم في محادثات إنقاذ الاتفاق النووي، بعد استئنافها يوم الإثنين، وقال: إن «الولايات المتحدة لم تر حتى الآن إلحاحاً كافياً لدى إيران»، مضيفاً: إن «واشنطن بحاجة إلى رؤية الأطراف في المحادثات تسعى بشكل بناء وثابت لتحقيق التقدم».

وكالة «إرنا» الإيرانية قالت في تقرير لها أمس: إن المفاوضات تدور بنحو فاعل حول آليات إلغاء الحظر المؤثر عن إيران، كاشفة أن القضايا المتعلقة بالحظر المالي والمصرفي سيجري بحثها خلال اليومين القادمين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن