شؤون محلية

خطة حماة الوصول إلى 60 بالمئة في عام 2023 … الإقبال «هذه الأيام» جيد على اللقاح ضد كورونا لكن نسبة الملقحين لم تتجاوز 20 بالمئة

| حماة- محمد أحمد خبازي

شهدت المشافي الوطنية المعتمدة ومراكز التلقيح ضد فيروس كورونا، الموزعة بمختلف مناطق ومدن محافظة حماة، إقبالاً جيداً في هذه الأيام، بعد قرار المحافظة بعدم السماح للمواطنين بالدخول إلى جهات القطاع العام من بداية السنة الجديدة ما لم يُبرزوا وثيقة أخذ اللقاح.

وبيَّنَ مواطنون لـ«الوطن» أنهم مع أخذ اللقاح، ولكنهم يتخوفون من منعكساته، في ظل الأقاويل التي تتردد بالشارع حول وقوع عدة وفيات بعد أخذ نوع محدد من اللقاح ضد الفيروس، وأوضحوا أنهم سيأخذونه لا محالة مادام صار ملزماً.

فيما بيَّنَ مواطنون آخرون أنهم يأخذونه طوعاً، لأنهم مقتنعون بأهميته في التصدي للفيروس، وتخفيف آثار الإصابة به وأضرارها، وأوضحوا أنهم تأخروا بأخذه نظراً لظروف عملهم الخاصة، وهم في المراكز اليوم لأخذه حرصاً على صحتهم أولاً، وعلى سلامة أفراد أسرهم ثانياً.

وبيَّنَ مدير الصحة بحماة جهاد عابورة لـ«الوطن» أن اللقاح متوافر بكل المراكز بالمحافظة، وقد تم مؤخراً تفعيل عملية التلقيح للمواطنين بالدوائر الرسمية التي طلبت تلقيح موظفيها.

وأوضح أن اللقاح آمن وليس له آثار جانبية سوى ترفع حروري ببعض الأحيان، ويمكن معالجة ذلك بحب السيتامول.

فيما بيَّنَ مدير دائرة الرعاية الصحية بمديرية صحة حماة الدكتور سعد شومل لـ«الوطن»، أن عدد المواطنين الذين أخذوا جرعة واحدة من اللقاح، بلغ حتى صباح أمس نحو 182560 مواطناً، وعدد الذين استكملوا اللقاح بجرعتيه 85720 مواطناً، وذلك من أصل العدد الكلي المستهدف لعام 2021 والمقدر بنحو 492975 مواطناً، أي بنسبة إنجاز 17.39 بالمئة، التي ستصل بنهاية العام الجاري لـ20 بالمئة.

وأوضح أن الوصول لتلقيح 20 بالمئة من الرقم المستهدف هو المطلوب في هذا العام، ومثلها في كل من عامي 2022 و2023، لبلوغ نسبة 60 بالمئة، وهو ما يحقق مناعة القطيع.

ولفت شومل إلى أن الإقبال على اللقاح زاد جداً بعد قرار المحافظة بعدم دخول المواطنين غير الملقحين للدوائر الرسمية. وذكر أن في المحافظة 130 مركزاً تقدم اللقاحات للمواطنين، إضافة إلى 4 مشاف عامة، هي الهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني، والهيئة العامة لمشفى الأسد الطبي بحماة، ومشفى السقيلبية الوطني، ومشفى الشهيد اللواء قيس أحمد حبيب الوطني بسلمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن