شؤون محلية

92 بئراً بالاستثمار من أصل 110 في آبار السويداء

| السويداء -عبير صيموعة

بيّن مدير الموارد المائية في السويداء محمود ملي لـ«الوطن» أن عدد آبار المكرمة المستثمرة لغاية تاريخه وصل إلى 92 بئراً من العدد الكلي لآبار المكرمة والبالغ 110 آبار.

وأوضح أنه أمام الحاجة إلى مياه الشرب على ساحة المحافظة ورغم أن هدف الآبار بشكل أساسي ري المزروعات للفلاحين ولاسيما الأشجار المثمرة المتحملة للجفاف إلا أن المديرية قامت بتسليم 10 آبار تسليماً كاملاً للمؤسسة العامة لمياه الشرب بحيث يتم استثمارها من قبلها لتأمين مياه الشرب للأهالي.

وأضاف: تم تسليم بئر واحد لمركز البحوث الزراعية لاستثماره بشكل كامل إضافة إلى مؤازرة مؤسسة مياه الشرب من خلال 49 بئراً تم ربطها بشكل مباشر على شبكة مياه الشرب أو من خلال الصهاريج مع مؤازرة القطاعات الحكومية (الإسكان العسكري وإنشاءات عسكرية..) إضافة إلى القطاعات الحكومية الأخرى في سقاية المواشي والدواجن، مشيراً إلى وجود 18 بئراً بحاجة إلى استكمال أعمال التجهيزات ضمنها.

وأكد ملي أنه نظراً لعدة ظروف استثمارية أهمها الوضع الراهن لشبكة الكهرباء العامة في المحافظة التي جرى ربط جميع آبار المكرمة عليها فإن مجموعات الضخ الغاطسة تتعرض إلى أعطال متكررة يجب إصلاحها بالسرعة العاجلة لتأمين المياه للمواطنين.

ولفت إلى أن طريقة الشراء المباشر كانت تفي بغرض إصلاح الأعطال الميكانيكية والكهربائية لمجموعات الضخ الغاطسة ولكن في ظل الغلاء وفقدان المواد الأولية من الأسواق وغلاء أسعارها نتيجة لذلك أصبح من الضروري إبرام العقود اللازمة لإصلاح عدد محدد من المجموعات وفق توفر الاعتمادات والتمويل اللازم حيث تم إبرام العقد 12 لعام 2021 لإصلاح 15 مجموعة ضخ غاطسة بقيمة 75 مليون ليرة، وتم استلام أعمال العقد استلاماً مؤقتاً بتاريخ الخامس من الشهر الحالي بهدف صيانة الآبار المعطلة وذلك خلال فترة التوقف عن الري في شهري تشرين الثاني وكانون الأول ليتم استئناف موسم الري وكل الآبار القابلة للاستثمار.

وأوضح مدير الموارد المائية أن أعمال الصيانة تمت بموجب العقد المذكور من خلال الإعانة المقدمة من رئيس مجلس الوزراء والبالغة 700 مليون على أن يتم استكمال أعمال الصيانة لباقي الآبار وفق برنامج صيانة يتم وضعه شهرياً لهذا الغرض وفق الأهمية والأولوية للآبار وخاصة ما يتعلق بتأمين مياه الشرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن