اقتصاد

فواتير سرية بين المستوردين والتجار … وزير التموين: المشكلة أن القانون لا يسمح لنا بالدخول بالنيات وإنما بالوثائق

| هناء غانم

بيّن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم لـ«الوطن» أن الوزارة تعاقدت مؤخراً على 25 ألف طن من الأرز ليتم توزيعها عبر البطاقة الإلكترونية، مؤكداً أن الوزارة مستمرة بتأمين كميات السكر والأرز التمويني، كما يتم تأمين كميات من الزيت النباتي في المستودعات لطرحها للمواطنين في صالات «السورية للتجارة».

وحول الارتفاع الأخير الذي طرأ على الأسعار بعد زيادة الرواتب أوضح الوزير أن هناك ضبوط ومتابعة من دوريات التموين وهناك العديد من التجار تمت مخالفتهم وإحالتهم إلى السجن بعد صدور المرسوم جراء العبث بلقمة المواطن!

سالم أشار إلى أن الأسعار – حسب الفواتير- لم ترتفع حيث تبين بعد متابعة فواتير الموزعين الكبار والمستورين من مديري التموين أن فواتيرهم نظامية لكن هناك فاتورة سرية أخرى يتم الاتفاق فيها مع تجار الجملة أو نصف الجملة على سعر مختلف!! وقال: المشكلة أن القانون لا يسمح لنا الدخول بالنيات نحن نحتاج إلى وثيقة رسمية ومع ذلك هناك مخالفات تم التوصل إليها.

ورأى سالم أن بعض التجار أخذوا راحتهم بارتكاب المخالفات وقاموا برفع الأسعار بطريقة غير مقبولة وقال: نعمل حالياً على تغيير مفهوم التاجر «بأننا لن نبيع إلا بالسعر الذي يناسبنا»، وأضاف: هذا الأمر مرفوض والأسعار لن تكون إلا وفق القانون والدوريات لن تتوقف عن متابعة الأسواق حتى أيام العطل والأعياد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن