عربي ودولي

وزير خارجية الكويت يزور لبنان الشهر الحالي … باسيل: جعجع أداة لإسرائيل وأميركا ومحاولات عزل حزب اللـه هدفها إضعافنا

| وكالات

أكد رئيس التيار الوطني الحر في لبنان جبران باسيل أن محاولات عزل حزب اللـه لم تتوقف لإضعاف «التيار» ورفع الغطاء المسيحي عنه، متهماً حاكم المصرف المركزي رياض سلامة بأنه قام بأكبر سطو منظم على أموال الناس. في حين كشف مصدر رسمي لبناني مطّلع أن وزير خارجيّة الكويت، أحمد ناصر المحمد الصباح، سيزور لبنان هذا الشهر في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول خليجي، منذ اندلاع الأزمة الخليجيّة – اللّبنانيّة نهاية تشرين الأول الماضي.
وأضاف باسيل في كلمة له أمس: إن سلامة يتمرّد على قرار مجلس الوزراء ويمنع التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان، مشيراً إلى أنه خرّب خطة التعافي والتفاوض مع صندوق النقد الدولي كي لا تفضح فجوته المالية.
كما لفت إلى أن محاولات عزل حزب اللـه لم تتوقف حيث كان آخرها في 17 تشرين الأول الماضي لإضعافنا ورفع الغطاء المسيحي حسب شهادة فيلتمان، متابعاً: عندما فشلوا بإنهائنا في 17 تشرين حضرت أميركا بموضوع العقوبات إذا لم نفسخ التفاهم مع حزب الله.
وشدد باسيل قائلاً: اخترنا مار مخايل على الطيونة لأننا نعرف أن جعجع هو أداة للخارج مرة لـ«إسرائيل» ومرّة لأميركا، موضحاً: وقّعنا تفاهماً مع حزب اللـه وليس مع حركة أمل، مؤكداً: أجرينا تقديراتنا ولن نربح في هذا الظرف أصواتاً انتخابية إضافية إذا فككنا التفاهم، مشيراً إلى أن الموضوع أصبح عند الناس أبعد من التفاهم، أصبح موضوع وجودهم ولقمة عيشهم.
ومنذ أيام أعلنت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس ميشال عون وقّع مرسوماً لإجراء الانتخابات البرلمانية في أيار من العام الجاري.
ويعاني لبنان منذ أكثر من سنتين من أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلاً عن شحّ في الوقود والأدوية، وانهيار القدرة الشرائية.
في غضون ذلك كشف مصدر رسمي لبناني مطّلع، لوكالة «سبوتنيك» الروسيّة، أن وزير خارجيّة الكويت، أحمد ناصر المحمد الصباح، سيزور لبنان هذا الشهر.
وأشار المصدر إلى أن الوزير الكويتي أجرى اتّصالين بكلّ من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، ووزير الخارجيّة عبدالله بو حبيب، قدّم خلالهما التّهنئة بمناسبة العام الميلادي الجديد، وجرى الاتفاق على أن يزور الصباح لبنان الشهر الحالي.
وتُعتبر هذه الزّيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول خليجي، منذ اندلاع الأزمة الخليجيّة – اللّبنانيّة نهاية تشرين الأول الماضي، عقب تصريحات سابقة لوزير الإعلام المستقيل جورج قرداحي، أدلى بها قبل تسلّمه الحقيبة الوزاريّة، وانتقد فيها التدخّل السعودي في حرب اليمن.
في سياق منفصل جدد العدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية، فيما أكدت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني في بيان أمس أن زورقاً حربياً تابعاً للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة.
وأشارت المديرية إلى أن متابعة موضوع الخرق تتم بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن