شؤون محلية

85 بالمئة نسبة توزيع مازوت التدفئة بحماة … مواطنون: لم نستلم الـ50 ليتراً رغم البرد الشديد.. ومحروقات: خلال 10 أيام الانتهاء من الدفعة الأولى

| حماة- محمد أحمد خبازي

تلقت «الوطن» شكاوى عديدة من مواطنين من مختلف مناطق محافظة حماة، يعرضون فيها معاناتهم بسبب تأخر الجهات المعنية بالمحافظه، بتوزيع مازوت التدفئة لهم، رغم حلول البرد الشديد وخصوصاً في الليل.

وبيَّنَ المواطنون أنهم حتى اليوم لم يتلقوا رسائل تعلمهم باستلام مخصصاتهم من مازوت التدفئة، ليستعينوا بالخمسين ليتراً على الليالي الباردة التي لا تحتمل، وبشكل خاص في المناطق الغربية من المحافظة المصنفة لدى الجهات المعنية بالمناطق الأكثر برودة.

وأوضح آخرون أن تأخر ورود الرسائل، اضطر الناس مرغمين إلى قطع أغصان الأشجار من المناطق الجبلية، ومعظمها من الحراج، ورغم علمهم أن قطع تلك الحراج مخالفة كبرى، ولكن ما أجبرهم على المُر إلا الأمرّ.

وقد أوضح آخرون أنهم يشترون الحطب ولكن بسعر مرتفع، ويستخدمونه للتدفئة مرغمين أيضاً، لعلمهم أنه غير مناسب للتدفئة في شققهم السكنية، وهو ما يسبب لهم مشكلات مع جيرانهم شركائهم في البناء، بسبب ما تنفثه تلك المدافئ من دخان ملوث للبيئة، وروائح كريهة.

ولفت مواطنون آخرون إلى أنهم يشترون المازوت من السوق السوداء، وبسعر يتراوح بين 2700 – 3000 ليرة، ولكنه ليس كالمازوت الذي توزعه الدولة، فلونه أسود فاحم واحتراقه كاحتراق دواليب السيارات!

وقال بعض المواطنين لـ«الوطن»: سمعنا أن الجهات المعنية رفعت نسبة توزيع مازوت التدفئة بكل المحافظات قبل نهاية العام الماضي بأيام، ولكن لم نرَ ذلك على أرض الواقع، فنحن كما يبدو استثناء، وخارج حسابات تلك الجهات!

ورداً على أسئلة «الوطن» حول شكاوى الناس الذين لم يستلموا مخصصاتهم من مازوت التدفئة لتاريخه، بيَّنَ مصدر في لجنة المحروقات المركزية بالمحافظة، أن نسبة توزيع مخصصات المواطنين من مازوت التدفئة بلغت حتى صباح أمس الإثنين، نحو 85 بالمئة، ومن المتوقع خلال 10 أيام بلوغها نسبة 100 بالمئة.

وأوضح أنه تم خلال الأسبوعين الماضيين من الشهر الماضي رفع نسبة التوزيع بشكل كبير، من خلال دعم المحافظة بالمازوت، ورفدها في كل يوم جمعة بـ38 طلباً للتدفئة فقط، وتم توزيعها بكل مناطق المحافظة حسب الكثافة السكانية وعدد البطاقات الالكترونية. ولفت إلى أن مخصصات المحافظة من المازوت حالياً ولكل القطاعات 26 طلباً، منها 11 للتدفئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن